تم نسخ الرابط بنجاح

الفلل العائمة في السعودية

saudipedia Logo
الفلل العائمة في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الفلل العائمة في السعودية، هي أحد عناصر الوجهة السياحية البحرية، التي تنفذها شركة البحر الأحمر الدولية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، في جزيرتي شيبارة وأمهات، وهما جزيرتان ساحليتان ضمن مشروع البحر الأحمر. تحاكي تلك الفلل العائمة مثيلاتها في الوجهات السياحية العالمية، إلا أنها مصممة بحيث تتسق مع البيئة الطبيعية المحيطة بها. 

اختيار موقع الفلل العائمة ضمن مشروع البحر الأحمر

يتضمن مشروع البحر الأحمر السياحي عددًا من الأصول العائمة على الماء، استغرق تحديد أماكنها ثلاثة أسابيع، في جزيرتين رئيستين ضمن وجهة سياحية بحرية، وتضم تلك الأصول: فللًا عائمة، ومطاعم، ونقاطًا إرشادية للوصول إلى فندق فاخر، وفندقين فائقي الفخامة، ويتم تطوير هذه المنشآت بشكل رئيس على جزيرتي شيبارة وأمهات.

ويهدف وضع عوامات إرشاد الأصول العائمة إلى التخطيط المكاني البحري لتشييدها، والموازنة بين اختيار مواقع مناسبة لتطوير مشروع منتجع متكامل، والحد من الآثار البيئية الناجمة عن عمليات التطوير، وتطلبت عمليات تحديد الأماكن الملائمة تعاونًا وتنسيقًا بين فريق شركة البحر الأحمر للتطوير، ومالكي القوارب، والسكان المحليين، والغواصين، للعمل على تحديد أماكن الشعاب المرجانية، وضمان عدم تأثير المشروع على النظام البيئي في المنطقة. 

ويستقبل مشروع البحر الأحمر زواره بنهاية عام 2022م، بالتزامن مع افتتاح المطار الدولي والفنادق الأربعة الأولى، وتُفتتح بقية الفنادق الـ12 عام 2023م، وبحلول عام 2030م يكتمل المشروع المكون من 50 منتجعًا وفندقًا، توفر نحو 8000 غرفة فندقية، ونحو 1300 عقار سكني، موزعة على ستة مواقع داخلية و22 جزيرة. 

الفلل العائمة في جزيرة شيبارة

تقع جزيرة شيبارة في الجنوب الشرقي من أرخبيل الجزر المكون للوجهة، وتمتاز منطقة الجزيرة بالشعاب المرجانية الممتدة من 30 حتى 40م بالقرب من الشاطئ، مما يجعلها منطقة مناسبة للغوص، وبيئة جاذبة للزوار، واستوْحت شركة "كيلا ديزاين"، المكلفة بإنشاء الفلل العائمة في منتجع "شيبارة"،  تصميم الفلل من طبيعة المنطقة، وهي مصنوعة من الفولاذ المصقول الذي يعكس المنظر الطبيعي للماء والسماء حوله، فيما استوحت تصميم الفلل الداخلية من الكثبان الرملية. 

وكشفت شركة الـبحر الأحمر الدولية في معرض سوق السفر العالمي في لندن لعام 2023 "World Travel Market" عن "شيبارة" كعلامة تجارية فندقية فاخرة، تندرج ضمن قائمة واسعة تضم العلامات البارزة عالميًّا في قطاع الضيافة والفندقة بوجهة "البحر الأحمر". ويُعد "شيبارة" أول منتجع تملكه "البحر الأحمر الدولية" وتديره في وجهة البحر الأحمر.  

الفلل العائمة في جزيرة أمهات

صمم منتجع "سانت ريجيس البحر الأحمر" عن طريق المعماري الياباني "كنغو كوما"، لإنشاء فلل جزيرة أمهات، بعضها عائمة على الماء والآخر على البر، في إحدى مناطق جزيرة أمهات الواقعة في أرخبيل مشروع البحر الأحمر، كما تحتضن الجزيرة منتجع "نجومه، ريتز-كارلتون ريزيرف" المصمم من قبل شركة "فوستر" والذي يحوي العديد من الفلل الشاطئية، فضلا عن مجموعة واسعة من أرقى المطاعم العالمية، إضافةً إلى مبنى خدمات، فيما تعمل شركة البواني السعودية والشركة السويسرية Blumer Lehmann على دعم خطط التطوير والأعمال الإنشائية لفنادقها ومنتجعاتها وفق معايير الجودة العالمية.
استُلهمت تصاميم منتجع جزيرة أمهات من عناصر الطبيعة التي تحويها والتاريخ الثقافي للمنطقة، حيث صُممت الفلل العائمة فوق الماء بشكل حلزوني، يوفر إطلالة شاملة على البحر المحيط بها، وأسهمت المناظر الطبيعية للبيئة إلى جانب الفلل المحاطة بالكثبان الرملية الاصطناعية والنباتات في إضفاء منظر جمالي للمكان، واختِيرت مواقع المباني المائية وفق دراسات دقيقة للهندسة البحرية، وقياس الأعماق، ومدى التنوع البيولوجي، لضمان عدم إلحاق الضرر بالشعاب المرجانية، وتجنب التيارات البحرية.

في يونيو عام 2023م أعلنت شركة البحر الأحمر الدولية، افتتاح أول منتجعاتها "سيكس سنسز الكثبان الجنوبية" في منطقة "تربل باي" في وجهة "أمالا". وفي يناير 2024م، افتتحت منتجعها الثاني في وجهة البحر الأحمر "سانت ريجيس البحر الأحمر" في جزيرة أمهات. وفي مايو 2024م، دشنت الشركة منتجعها الثالث، "نجومه، ريتز-كارلتون ريزيرف" والذي تحتضنه جزيرة "أمَّهات" أيضا.

ويستقبل مطار البحر الأحمر الدولي جدولاً منتظمًا للرحلات الداخلية منذ شهر سبتمبر 2023م، في حين بدأت الوجهة باستقبال زوارها القادمين على متن الرحلات الدولية من شهر أبريل 2024م.