تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج ابدأ
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج ابدأ، هو برنامج تدريبي وتطويري صُمم للمهتمين بمجالات فنون الطهي، يهدف إلى اكتساب وصقل المهارات العلمية والمهنية إلى جانب تهيئة وتمكين المتدربين بالمعرفة اللازمة للدخول في مجال الطهي الاحترافي، أطلقته هيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في 6 ذو الحجة 1445هـ/12 يونيو 2024م.

قُدم البرنامج في خمس مدن رئيسة في السعودية، هي: الرياض، وجدة، والخبر، والمدينة المنورة، وأبها.

أهدف برنامج ابدأ 

يهدف برنامج ابدأ إلى تعريف المتدربين منذ سن مبكرة بفنون الطهي والإسهام في تمكينهم واستكشاف مواهبهم في الطهي، إضافة إلى تعزيز معايير الاحترافية في المجال، من خلال الاهتمام بالمواعيد، والالتزام بأدق تفاصيل النظافة والتعامل الإيجاب في بيئة المطبخ المهنية، وتكوين علاقات في المجال عن طريق التواصل والتعرف على المحترفين وذوي الخبرة.

كما يهدف البرنامج إلى اكتساب المهارات الأساسية في فنون الطهي، كالتعاون والعمل الجماعي، وإدارة الوقت بفعالية، إلى جانب تنمية مهارات إدارة خدمة العملاء ودعم الكفاءة التشغيلية، وتطوير مهارات القيادة والتواصل الفعال، والإسهام في إتاحة الفرص المهنية المستقبلة في مجال فنون الطهي.   

مدة برنامج ابدأ

استغرقت مدة برنامج ابدأ نحو خمسة أسابيع مُقسمة كالتالي: أسبوع ورشة عمل نظرية (افتراضيًا)، و4 أسابيع تدريب عملي في إحدى منشآت التدريب التعاوني، وفي ختام البرنامج حصل المتدربون على شهادة خبرة مقدمة من التدريب التعاوني . واحتوى البرنامج على ورش عمل تحضيرية، وارشاد مهني، وتدريب عملي، وتقييمات منتظمة طوال فترة البرنامج.

متطلبات الالتحاق ببرنامج ابدأ

يتطلب الالتحاق ببرنامج ابدأ توافر شروط عدة، منها: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون في إحدى المدن التالية: الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، وأبها، والخبر، وأن يكون عمر المتقدم ما بين 18-23 عامًا، وأن يمتلك خلفية عن مجال فنون الطهي والضيافة، إضافة إلى رغبته في التعلم والتدريب.

ويشترط امتلاك المتقدم مهارة التواصل والتعاون الفعال مع أعضاء الفريق والمرشدين، إضافة إلى القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة في بيئة العمل، والالتزام بالمهنية والجدية والانضباط، مع إكمال المدة المحددة في البرنامج.