تم نسخ الرابط بنجاح

السياحة في منطقة مكة المكرمة

saudipedia Logo
السياحة في منطقة مكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

 السياحة في منطقة مكة المكرمة، تكتسب أهمية خاصة كونها تحتضن المسجد الحرام، والمشاعر المقدسة التي يفد إليها ملايين المسلمين كل عام، وتتميز المنطقة بعدد من المقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية، والبنية التحتية الخدمية.

تقع منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالاً، والطول 49/39 شرقًا، ومدينة مكة المكرمة هي المقر الإداري للمنطقة.

مواقع تاريخية وتراثية بمنطقة مكة المكرمة

تضم منطقة مكة المكرمة جدة التاريخية الواقعة في محافظة جدة، أحد المعالم الأثرية السعودية المُدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويكشف بيت نصيف الأثري أحد المعالم الأثرية بوسط جدة التاريخية عن حقبة تاريخية من حقب التطور المعماري القديم بجدة، إذ يعود تاريخ بنائه إلى عام 1289هـ. 

ويعد قصر ومتحف شبرا التاريخي أحد المعالم الجاذبة للسياح في محافظة الطائف، إذ يتسم بتصميم وطراز عماره مميز. وترجع أهمية القصر كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد أن وحّد المملكة العربية السعودية، وكان يدير شؤون الحكم من هذا القصر أثناء إقامته الصيفية بالطائف.

وحظي ميدان محافظة الطائف لسباقات الهجن باستضافة مهرجان ولي العهد للهجن، حيث سجل أرقامًا قياسية عالمية، في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم عام 2018م.

وتزخر منطقة مكة المكرمة بعدد من المتاحف الهامة من أبرزها: معرض عمارة الحرمين الشريفين،ومتحف مكة المكرمة للآثار والتراث في قصر الزاهر،ومتحف جامعة أم القرى،ومتحف جدة للمجسمات(المتحف المفتوح)،ومتحف قصر خزام،ومتحف برج الساعة، ومتحف عبدالرؤوف خليل بجدة.

مشروع الواجهة البحرية بمحافظة جدة

تميزت جدة بمشروع الواجهة البحرية والتي تعرف باسم واجهة روشن البحرية، بطول 4,500 متر، وعلى مساحة تقدر بـ730 ألف متر مربع مستوعبًا 120 ألف نسمة، ويشتمل على مرفأ لمراكب التنزه بمساحة 1,800 متر مربع إضافة لوجود أول نافورة تفاعلية في الكورنيش الشمالي، وأطول جسر مشاة بالمملكة بطول 650 مترًا.

ورياضيا، تعد حلبة كورنيش جدة الأضخم في تاريخ السعودية، بطول 6.17 كم، وتضم 27 منعطفًا.

الطائف إحدى الوجهات السياحية البارزة

تعد محافظة الطائف إحدى الوجهات السياحية البارزة في المملكة لموقعها الاستراتيجي بالقرب من مكة المكرمة وجدة وتمثل البوابة الشرقية لمكة المكرمة،وتضم اثنين من مواقيت الإحرام: وادي السيل الكبير "قرن المنازل"، ووادي محرم،إضافة إلى الإمكانات العالية للسياحة الزراعية لكثرة مزارع الورد والفواكه الموسمية المحلية فضلا عن مرافق سياحية مميزة مثل حديقة الملك فهد، ومتنزه الردف، والمتنزهات الموجودة في الهدا والشفا والمهرجانات الكبيرة مثل سوق عكاظ، وموسم الورد، ومهرجان ولي العهد للهجن.

وتتميز الطائف بمناخ معتدل نسبيًا ومرتفعات عالية، تمثل فرصًا كبيرة للأنشطة الترفيهية والسياحية، والعديد من المواقع التراثية والتاريخية والبيئية، التي تضفي على المحافظة بعدًا تاريخيًّا وجغرافيًّا مميزًا.

ومن أبرز مشاريع صندوق التنمية السياحي في الطائف، مشروع "واجهة الطائف"، حيث يعكس أهمية الطائف كإحدى الوجهات الصيفية بالمملكة، ويمتد على مساحة تزيد على 100 ألف متر مربع، باستثمارات تتجاوز 300 مليون ريال.

مشروعات سياحية بمنطقة مكة المكرمة

عملت المملكة في 1439هـ/2018م على تطوير قلعة عسفان والسوق الشعبي ومنطقة بئر التفلة بمركز عسفان، بالتعاون مع بلدية عسفان في إطار المحافظة على أهمية المواقع الأثرية والتراثية.

وتسعى هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى تطوير الطريق الدائري "مشروع الطريق السياحي" في المنطقة، للربط بين مجموعة من المواقع الطبيعية والسياحية وتنميتها لتحقيق تنمية بيئية واقتصادية مستدامة.

كما واصلت الهيئة تنفيذ مبادرة تطوير محور طريق الأمير محمد بن سلمان "مكة - جدة السريع سابقًا"، الذي يعد أحد أهم طرق مدينة مكة المكرمة الحيوية لاستقبال ضيوف المملكة، حيث ستُقام على امتداد الطريق حزمة من المشروعات التنموية ومشروعات البنية التحتية المعززة بالتغذية البصرية بإشراف الهيئة.

معايير تصنيف فنادق مكة المكرمة

في عام 1440هـ/2018م حدد فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا) بمكة المكرمة معايير تصنيف فنادق أم القرى وذلك بعد الانتهاء الجزئي في إعادة تصنيف 95 فندقًا من خلال ثلاث لجان مسؤولة عن تصنيف فنادق مكة المكرمة؛ وزارت اللجنة 95 فندقا من فئة الأربعة وخمسة نجوم خلال سبعة أسابيع للوقوف الفعلي على معايير الخدمة تمهيدًا لإعادة التصنيف وتقديم رؤية حقيقية عن ماهية الخدمات وجودتها.

أنشطة وفعاليات سياحية في منطقة مكة المكرمة

تقام في المنطقة نشاطات متنوعة تجعلها مقصدًا سياحيًّا، من أبرزها: موسم الورد الذي يُقام دوريًّا كل عام، وملتقى سوق عكاظ، وهو ملتقى سياحي وثقافي انطلق لأول مرة عام 2007م، وموسم جدة الذي شهد في نسخة 2022م ستة ملايين زائر، بعد 60 يومًا من العروض والبرامج والأنشطة المشوقة التي شهدتها 13 منطقةً وموقعًا للفعاليات في أرجاء المدينة كافة، تجاوزت 4200 يوم من الفعاليات الترفيهية والثقافية والفنية والسياحية والرياضات البحرية وغيرها، حضرها واستمتع فيها أكثر من 6 ملايين زائر من داخل المملكة، وسائح من خارجها يمثلون 129 دولة.

الوحدات السكنية في منطقة مكة المكرمة

بلغ عدد الفنادق في منطقة مكة المكرمة في 2019م نحو 1724 فندقًا بينها 77 فندقا خمس نجوم و69 فندقا أربع نجوم، فيما بلغ عدد الوحدات السكنية المفروشة نحو 1270 وحدة.  

ووصل عدد المرافق المرخصة في العاصمة المقدسة في الربع الأول من العام 2024م إلى نحو 816 مرفقًا بعدد غرف يصل إلى أكثر من 227 ألف غرفة. وتضم مرافق الضيافة المرخصة 801 فندق، و 12 شقة مخدومة، و3 نزل سياحية.