تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين

saudipedia Logo
برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين، هو برنامج أطلقته وزارة البيئة والمياه والزراعة في 8 محرم 1446هـ/14 يوليو 2024م ضمن مبادرة برنامج التنمية الريفية المستدامة "ريف السعودية"، يسهم في تقديم الدعم مالي لتنمية القطاع السمكي، إلى جانب تعزيز ممارسة مهنة الصيد، وذلك وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

أهمية برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين

 تتمثل أهمية برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين بوصفه مبادرة معنية بتطوير القطاع السمكي، ودعم الاقتصاد المحلي، إضافة إلى توطين مهنة الصيد والعمل على استدامتها في المجتمع المحلي، مع تقديم الدعم المباشر لصغار الصيادين، والمساهمة في رفع كفاءة وجودة القطاع وتنظيمه من خلال تنظيم عمليات الصيد، وتعزيز التنافسية لزيادة الإنتاج، والاهتمام بتنوع المنتجات السمكية حسب المواسم لتلبية متطلبات السوق المتباينة.   

أهداف برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين

يهدف برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين إلى تنمية وتطوير القطاع السمكي عن طريق الدعم المالي، إضافة إلى التحفيز على ممارسة مهنة الصيد، ويأتي ذلك وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، المتمثلة في تعزيز الاقتصاد المحلي في المملكة.

حالات تقديم الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين

يقدم الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين في عدد من الحالات مثل: حالات منع الإبحار من الجهات المختصة بسبب سوء الأحوال الجوية أو للدواعي الأمنية وغيرها، وفي حالات تحطم أو احتراق أو غرق القارب أثناء الإبحار، وفي حالات الإصابات الجسدية أثناء الصيد وتضرر المستفيد من ممارسة الصيد مؤقتًا. وتُقدم المستندات المطلوبة لكل الحالات من الجهة المختصة من خلال بوابة "ريف" الإلكترونية.

متطلبات الحصول على الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين 

يتطلب الحصول على الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين توافر شروط عدة، وهي: أن يمتلك الصياد رخصة صيد من فئة حرفي سعودي أو فئة بحار سعودي، إضافة إلى أن يكون ممارسًا لمهنة الصيد بنفسه، وألا يكون موظفًا في القطاع العام أو الخاص، وألا يقل عمره عن 18 عامًا، إلى جانب أن يكون داخل المملكة أثناء الاستفادة من الدعم، وألا تقل مدة الصيد عن 6 ساعات لكل رحلة.

دور برنامج التنمية الريفية المستدامة "ريف السعودية" في القطاع السمكي

يعمل برنامج التنمية الريفية المستدامة "ريف السعودية" على تحقيق التحول النوعي في القطاع السمكي، عن طريق توفير الدعم اللازم للصيادين السعوديين، وتحفيز قدراتهم على تلبية متطلبات السوق، إلى جانب المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.