تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية السينما السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية السينما السعودية، هي منظمة أهلية غير ربحية، متخصصة في صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية. تشرف عليها وزارة الثقافة، ومسجلة رسميًّا بقرار صادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برقم 9677، وتاريخ 14 محرم 1443هـ/ 22 أغسطس 2021م.

أهداف جمعية السينما السعودية

تتضمن أهداف جمعية السينما السعودية تعزيز ثقافة السينما، ونشرها بين أفراد المجتمع. وأن تكون السينما أداة للتعبير عن الذات وتبادل الأفكار. وتسعى الجمعية إلى توفير بيئة تجمع صانعي ومحبي وهواة الأفلام في مكان واحد، لتبادل الخبرات فيما بينهم. كما تسعى الجمعية لأن تكون رائدة في نشر ثقافة السينما، ودعم صناعة الأفلام السعودية عربيًّا وعالميًّا، من خلال تقديم خدمات متنوعة لصانعي الأفلام والجمهور في مساحة محفزة تعزز تنمية المجتمع السينمائي، باعتبار أن السينما تتجاوز كونها مجرد وسيلة للترفيه، إلى أداة للتغيير الاجتماعي والثقافي.

مشاريع جمعية السينما السعودية

من مشاريع جمعية السينما السعودية المهرجان السينمائي الخليجي، الذي أقيم عام 1445هـ/2024م، في مدينة الرياض، بمشاركة شخصيات ثقافية وإعلامية، وناشطين ومؤثرين في المجال السينمائي. وقدم المهرجان 29 فيلمًا، و3 ورش تدريبية، و6 ندوات ثقافية، بحثت آفاق صناعة السينما، ومستقبل السينما ومهرجانات الأفلام الخليجية، والتحديات التي يواجهها صناع الأفلام الخليجيون. كما شهد المهرجان إعلان الفائزين بجوائزه في فئاته التسع، للإسهامات الخليجية البارزة في مجال السينما.

ومن مشاريع الجمعية أيضًا مهرجان أفلام السعودية، وهو حدث ثقافي غير ربحي، يقام سنويًّا في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، للاحتفال بأحدث الأفلام. ويقدم المهرجان برامج تدريبية وتنافسية وعروض جماهيرية للأفلام. إضافة إلى سوق إنتاج لإتاحة فرصة الدعم أو تمويل مشاريع الأفلام خلال فترة إقامة المهرجان، الذي يسعى إلى خلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.

فعاليات جمعية السينما السعودية

تقدم جمعية السينما السعودية فعاليات مختلفة، منها: سينماتك الخبر، وهو مركز ثقافي سينمائي متخصص في الأنشطة السينمائية، واستديوهات مخصصة للمشاريع السينمائية، وعيادات تقدم الاستشارات السينمائية. وتوفر الجمعية كذلك مساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة وأصحاب الأعمال الحرة، تحتوي على خدمات مكتبية وتقنيات عرض متقدمة في قاعة الاجتماعات، وكذلك قاعات تدريب، ومركز المعلومات والأبحاث، والموسوعة السعودية للسينما، وهي مبادرة معرفية تسعى لإثراء المكتبة العربية في مجال السينما وصناعة الأفلام، من خلال تأليف الكتب باللغة العربية، وترجمة الكتب من اللغات الأخرى، بهدف تقديم محتوى غني ومتنوع لتكون بين أيدي المهتمين بصناعة وتاريخ الأفلام.