تم نسخ الرابط بنجاح

طرق العقبات في السعودية

saudipedia Logo
طرق العقبات في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

طرق العقبات في السعودية، هي الطرق المنشأة ضمن التضاريس الجبلية الوعرة التي تكثر في المناطق الجبلية جنوب المملكة العربية السعودية، تربط مدن ومحافظات المنطقة الواحدة وتصلها ببقية المناطق. بدأت وزارة النقل والخدمات اللوجستية تنفيذ العقبات عام 1397هـ/1977م، ويبلغ مجمل أطوالها نحو 264 كم، وتدخل ضمن الحدود الإدارية لعدة مناطق، منها: مكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان، وتبوك.

سبب تسمية العقبات

جاءت تسميتها بالعقبات نظرًا لصعوبة المناطق التي تجتازها، ومنها جبال السروات التي تمتد على 600 كم، ويصل ارتفاع قممها إلى أكثر من 2500م عن سطح البحر، ولما تتميز به طبيعتها من أودية عميقة وحواف جبلية شديدة التضرّس والانحدار.

أنشأت وزارة النقل والخدمات اللوجستية طرقًا ووصلات معبدة ضمن أنفاق تخترق تلك الجبال، وجسور معلقة فوق الوديان والمنحدرات، لربط أعالي الجبال بسهول تهامة، وقد استخدم في إنشاء تلك الجسور تقنيات حديثة.

عقبات منطقة عسير

تضم منطقة عسير أكبر عدد من العقبات في السعودية، ففيها عشر عقبات، هي: عقبة بني عمرو الرابطة بين بني عمرو في السراة مع حيد عبس في تهامة عبر شعيب ساقين، وعقبة تلاع التي تربط الخضراء والعقيقة شمال النماص بحيد عبس في تهامة، وعقبة سنان التي يبلغ طولها 9.5 كم، وتربط محافظة النماص بمحافظة المجاردة عبر وادي خاط.

كما تضم عقبة الأربوعة الرابطة بين محافظة تنومة وبارق عبر وادي بقرة، وعقبة شعار البالغ طولها 14.2 كم، التي تربط مدينة أبها بمحافظة محايل عبر وادي تيه، وعقبة الصماء التي تربط جبل السودة بمحافظة رجال ألمع عبر وادي الخلص، وعقبة ضلع (ضلاع) التي تربط منطقة عسير بمنطقة جازان عبر وادي ضلع، وعقبة وادي عتود التي يبلغ طولها 11.4 كم، وعقبة الجوة (الفرشة) التي تربط محافظة سراة عبيدة بالفرشة في تهامة ويبلغ طولها 31 كم، وعقبة التوحيد بمسافة 19.5 كم، تسهم في تقليص مسافة الطريق الذي يخدم 22 ألف مركبة شهريًّا من ساعة وربع إلى أقل من 30 دقيقة، وسهلت وصول المسافرين إلى الأماكن المقدسة مرورًا بمحافظة النماص إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.​​​ويربط طريق عقبة حبو في منطقة عسير المرتفعات الغربية لمدينة أبها بوادي مربة، بطول 9 كم.

عقبات منطقة مكة المكرمة

توجد في منطقة مكة المكرمة عقبتان، هما: عقبة الكر (طريق الهدا)، التي تعد أول طريق معبد أنشئ في السعودية، ويربط بين مكة المكرمة ومحافظة الطائف، ويبلغ طوله 12 كم، وقد نفذ كطريق مفرد في ثمانينات  القرن الرابع عشر الهجري. ويعدّ طريق عقبة الهدا أعلى طرق العقبات في السعودية، وتبلغ أعلى نقطة ارتفاع فيه 2000م فوق مستوى سطح البحر. والعقبة الثانية هي عقبة المحمدية، بطول يبلغ 19 كم، وتربط بين مركز الشفا بمحافظة الطائف وتهامة، عبر طريق غير المسلمين الرابط بين الطائف وجدة جنوب مكة المكرمة. 

عقبات منطقة الباحة

في منطقة الباحة عدة عقبات، منها: عقبة الباحة التي يبلغ طولها 46 كم، وتربط مدينة الباحة بمحافظة المخواة والمراكز التابعة لمنطقة الباحة بتهامة عن طريق وادي رش، وعقبة الأبناء التي تربط محافظة بلجرشي بمركز نمرة في العرضية الشمالية بتهامة، إضافة إلى عقبات أخرى، هي: عقبة حزنه، وعقبة قلوه، وعقبة ذي منعا، وعقبة سبه.

وتوجد في منطقة تبوك عقبة بدا،وفي السعودية كذلك عقبات ترابية أنشأها الأهالي، إضافة إلى بعض الطرق المعبدة التي تخترق الجبال التهامية، مثل: جبل فيفا، وجبل العبادل، وجبل نيرا، وجبل شدا، وجبل بركوك، وجبل ريمان، وجبل هادة، وجبل ضرم، وغيرها.

الإشارات المرورية في طرق عقبات السعودية

يتوزع على طرق العقبات عددٌ من الإشارات المرورية، منها إشارات تحذيرية، وأخرى توضيحية وتثقيفية وتنظيمية، منها: ممنوع التجاوز للسيارات، وممنوع الوقوف والانتظار، وطريق زلق، وطريق غير مستوٍ، ومنحدر خطر، ومنحنيان أولهما اليمين، ومنحنيان أولهما اليسار، وإشارة توضيحية لمراكز التصليح، وغيرها من اللوحات.

وفي عام 1437هـ/2016م، أنشأت وزارة النقل والخدمات اللوجستية، غرفة تحكم بنظام النقل الذكي ونظام المراقبة والتحكم بالأنفاق، إضافة إلى تفعيلها عقود الصيانة العادية والكهربائية والوقائية وعقود مسح الجسور والمنشآت وتقييمها على مستوى السعودية، وذلك بمسح نمط المعالجة المتوافق مع إجمالي مسارات الطرق بالسعودية وتقييمها وتحديدها، وفقًا للممارسات العالمية المتقدمة في هذا المجال لتحويلها إلى طرق ذكية.

أعمال الصيانة في عقبات السعودية

تنفذ وزارة النقل والخدمات اللوجستية أعمال الصيانة والسلامة على العقبات دوريًّا، بمواصفات ومعايير قياسية تتوافق مع المواصفات والمعايير العالمية. كما تنفذ أعمال الصيانة الوقائية عليها، لمعالجة الانهيارات الجبلية، التي تؤثر على سلامة مستخدمي الطرق، بتحسين واجهات القطع الجبلي، وعمل جدران استنادية في مواقع مختلفة لحماية الطرق سواءً من جهة الجبل أو الوادي، بهدف تعزيز ترابط شبكات الطرق والارتقاء بمؤشر جودتها، ورفع مستويات السلامة المرورية، وتحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة لمستخدمي الطرق.

وتشمل أعمال الصيانة تنفيذ جسور ووسائل حماية متعددة للوقاية من تساقط الصخور، وعبارات لتصريف مياه الأمطار، ورفع مستوى السلامة المرورية عبر تنفيذ دهانات مرورية وعيون قطط ولوحات تحذيرية وإعادة السفلتة.