تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المؤتمر الدولي للآفاق المستقبلية لزراعة الزيتون والنهوض بصناعاته 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 المؤتمر الدولي للآفاق المستقبلية لزراعة الزيتون والنهوض بصناعاته 2023، هو مؤتمر علمي دولي استضافته المملكة العربية السعودية، ونظمته كلية العلوم بجامعة الجوف يومي 22- 23 شعبان 1444هـ/14- 15 مارس 2023، في المدينة الجامعية بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف. جمع عددًا من المهتمين والأكاديميين والطلبة الجامعيين والمختصين في مجال زراعة الزيتون، لمناقشة الاتجاهات الحديثة وتبادل المعرفة بشأن زراعة وصناعة الزيتون.

هدف المؤتمر الدولي للآفاق المستقبلية لزراعة الزيتون والنهوض بصناعاته 2023

جاء المؤتمر الذي شهد توقيع عدد من المذكرات، ضمن جهود جامعة الجوف لتعزيز التنمية المستدامة في منطقة الجوف في مجال الزيتون وإنتاج مشتقاته، كونها رائدة في هذا المجال، ولتقديم حلول ابتكارية في مجال زراعة الزيتون وصناعاته وفق أعلى الممارسات والمعايير.

محاور المؤتمر الدولي للآفاق المستقبلية لزراعة الزيتون والنهوض بصناعاته 2023

دارت مناقشات المؤتمر في عدة محاور رئيسة، هي: الممارسات الزراعية المناسبة لزراعة شجرة الزيتون، والتكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الجزيئية لشجرة الزيتون والعمليات الزراعية الأخرى، وتجهيز وإعادة تدوير وكيمياء نفايات شجرة الزيتون والصناعات المرتبطة بها، والقيمة الغذائية والاقتصادية لزيت الزيتون ومنتجاته.

وجمع المؤتمر مختصين من السعودية والعربية والعالمية للبحث والعمل على تقديم حلول مبتكرة لإنتاج الزيتون بهدف تعزيز دور المنطقة الريادي من خلال إثراء المعرفة في هذا المجال، وتلقى المؤتمر 107 ورقة علمية، قُبل 66 بحثًا منها حول محاور المؤتمر.

موضوعات المؤتمر الدولي للآفاق المستقبلية لزراعة الزيتون والنهوض بصناعاته 2023

تناول المؤتمر الآفاق المستقبلية لزراعة الزيتون والنهوض بصناعاته، بهدف تعزيز دور منطقة الجوف الريادي بإثراء المعرفة في مجال زراعة شجرة الزيتون، واستعراض الممارسات الزراعية الجيدة لزراعة شجرة الزيتون والتكنولوجيا الحيوية لشجرة الزيتون والعمليات الزراعية المتعلقة بها، ومعالجة وتدوير مخلفات شجرة الزيتون والصناعات المرتبطة بها، ودراسة القيمة الغذائية والاقتصادية لزيت الزيتون ومنتجاته، وأهم الطرق لاستزراع شجرة الزيتون، والآفاق التي تؤثر عليها وطرق معالجتها، والأهمية الاقتصادية للزيتون وفوائده لدعم رؤية السعودية 2030 فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وناقش المؤتمر أبرز القيم الغذائية لشجرة الزيتون، والمستخلصات الطبية والصحية من زراعة الزيتون، والتطبيقات المستقبلية لزراعة الزيتون.

كما تضمن مجموعة من ورش العمل قدمها عدد من المختصين ومعرض آفاق الذي حوى عددًا من الأجنحة ضمت مشاركات من كليات ووكالات الجامعة استعرضت من خلالها منجزات الجامعة ومستهدفاتها وميزاتها التنافسية.