تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية لتقنية المعلومات 'سايت'

saudipedia Logo
الشركة السعودية لتقنية المعلومات 'سايت'
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"، هي إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، تأسست عام 1438هـ/2017م، تسهم عن طريق قدراتها الوطنية وشراكاتها الدولية في تنمية وتطوير المنتجات والخدمات والحلول المبتكرة والموثوقة في مجالات الأمن السيبراني والحوسبة السحابية، إلى جانب العمل على تكامل الأنظمة وتطوير رأس المال البشري.

دور الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"

تعمل الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت" على تقديم خدمات الأمن السيبراني والحلول الرقمية والسحابية وعلوم البيانات، إضافة إلى توطين المعرفة الحديثة والتقنيات المبتكرة. 

وتواكب الشركة تطورات التقنية الحديثة في العالم، بما يتناسب مع الخطة الوطنية للتحول الرقمي، بهدف دعم عمليات التحول الرقمي الآمن لمختلف البرامج، كالمدن الذكية، والصحة الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والتعلم الإلكتروني، والثورة الصناعية، والسياحة، والحكومة الرقمية، والثقافة الرقمية، وذلك لتوفير بيئة آمنة لخلق مستقبل رقمي آمن. 

إضافة إلى دور الشركة في إثراء المحتوى المحلي عن طريق بناء صناعة رقمية محلية متكاملة، وتقديم حلول رقمية وسيبرانية، وتأمين البنى التحتية الحساسة، إلى جانب تأسيس منظومة محلية رقمية موثوقة وآمنة معنية بالاستدامة والتنافسية العالمية، مع الاستثمار برأس المال البشري الوطني. 

كما تسهم الشركة في تحقيق برامج رؤية السعودية 2030، من خلال توفير بيئة آمنة تناسب المستقبل الرقمي في المملكة، عن طريق الاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والبشرية لتأسيس القطاع الرقمي، الذي يساعد في بناء القدرات المتخصصة، مع خلق فرص عملية في المستقبل. 

أهداف الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"

تهدف الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت" إلى تقديم حلول وخدمات رقمية سيبرانية، وتسهم في تأمين البنية الأساسية الوطنية الحساسة والأصول المعلوماتية الهامة، والاهتمام بتطوير رأس المال البشري المتخصص، إضافة إلى العمل على وضع الأساس لمنظومة معرفية مستدامة في الأمن السيبراني والصناعة الرقمية وتطوير تقنيات المستقبل.

خدمات وحلول الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"

تقدم الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت" مجموعة متكاملة من الخدمات والحلول الرقمية الآمنة، مثل: خدمات وحلول الأمن السيبراني، والخدمات والحلول المؤسسية، والخدمات والحلول السحابية، وتطوير رأس المال البشري.

منتجات الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"

أنتجت الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت" مجموعة من المنصات ذات الخدمات المتباينة، منها: منصة سايت بوستال (SITE Postal)، ومنصة سايت إنفورم (SITE Inform)، ومنصة سايت انسبكت (SITE Inspect)، ومنصة سايت ديتيكت (SITE Detect)، ومنصة سايت جارد (SITE Guard).

منجزات الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"

أسهمت منجزات الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت" منذ تأسيسها في إثراء المحتوى المحلي التقني، حيث بلغت خدماتها المقدمة نحو 750 خدمة إلى 250 جهة مستفيدة، كما أتاحت الدعم للصمود السيبراني في مختلف المحافل الوطنية، مثل: مواسم الحج، ومبادرة مستقبل الاستثمار، وعام رئاسة المملكة لمجموعة العشرين. 

شهادات وجوائز الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"

حصلت الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت" على شهادات وجوائز عدة، كشهادة معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS v4.0)، إضافة إلى حصولها على علامة الثقة كمزود خدمات سحابية موثوق به من قبل تحالف الأمن السحابي (CSA)، كما حصلت على امتثال (SOC2)، وحققت في تصنيف "شركة قيادية" بتقرير (IDC Marketscape) للخدمات الأمنية المدارة (MSS) في منطقة الخليج العربي لعام 1445هـ/2023م، إلى جانب حصولها على تصنيف عالٍ في خدمات الحوسبة السحابية "فئة ج".

استثمار شركة "سايت" مع آنلاب الكورية 

وقعت الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"، في رمضان 1445هـ/أبريل 2024م، اتفاقية استثمار مع شركة آنلاب (AhnLab Inc.) الكورية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، لتوطين وتطوير تقنيات الأمن السيبراني المتقدمة في السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتيح الاتفاقية للشريكين نقل تقنيات الأمن السيبراني المتقدمة، مثل: تقنية الاكتشاف والاستجابة الموسّعة (Extended Detection and Response)، وجدران الحماية (Firewalls)، وأنظمة كشف الاختراقات (Intrusion Detection Systems)، وغيرها، إلى العملاء في الأسواق المحلية والإقليمية.

وتضمنت الشراكة وضع الأساس لتنفيذ مبادرة بحثية وابتكارية مشتركة لتوطين القدرات والتقنيات السيبرانية المتطورة في المملكة، رغبةً في مواكبة التطورات المتسارعة في شتى مجالات الأمن السيبراني.

وتستحوذ سايت من خلال شركتها "سايت للمشاريع"، على 10% في شركة آنلاب من خلال زيادة رأس المال، حيث يمهد الاستثمار المشترك الطريق للشريكين للتوسع في سبل التعاون الاستثماري والبحثي.