تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ملتقى إسكو السعودية 2024
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ملتقى إسكو السعودية 2024، هو ملتقى يختص بمقدمي خدمات كفاءة الطاقة في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تحسين استهلاك الطاقة في المنشآت التجارية والصناعية،نظّمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة"،وانطلقت أعماله بمدينة الرياض في 19 ذو القعدة 1445هـ/27 مايو 2024م. صاحب الملتقى معرض تحت شعار "إسكو السعودية 2024 لطاقة أعلى كفاءة". 

محاور ملتقى إسكو السعودية 2024

استهدف ملتقى إسكو السعودية 2024 مقدمي خدمات كفاءة الطاقة المرخصين في السعودية، كما استهدف الجامعات والمراكز التدريبية والمهندسين المختصين والمهتمين بمجال خدمات الطاقة، إلى جانب أصحاب المنشآت التجارية، مثل: المجمعات التجارية، والمستشفيات، والمرافق الطبية، والمدارس الأهلية، والفنادق، ومرافق الإيواء السياحي.

وتناول الملتقى في محاوره الجهود والمبادرات المطروحة لتمكين قطاع خدمات كفاءة الطاقة في السعودية، واستعرض الفرص المتاحة لمشاريع كفاءة الطاقة، والممارسات والتجارب الحديثة في خدمات وتقنيات كفاءة الطاقة، إضافةً إلى عرض قصص النجاح في قطاع الطاقة، والبرامج التدريبية المقدمة فيه.

أعمال ملتقى إسكو السعودية 2024

شهد ملتقى إسكو السعودية 2024 إطلاق عدد من المبادرات لتمكين ودعم قطاع خدمات كفاءة الطاقة في السعودية، وتكريم عدد من الجهات في القطاعين العام والخاص، التي قدمت ضمن أعمالها جهودًا ذات أثر في مجال كفاءة الطاقة، وشمل التكريم ثلاثة مسارات، الأول: مسار استدامة وتطوير قطاع خدمات كفاءة الطاقة ويشمل مقدمي الخدمة المرخصين من المركز لتقديم خدمات كفاءة الطاقة، فيما اختص المسار الثاني بتكريم المؤسسات التعليمية، مثل: الجامعات والكليات المساهمة في تنمية القدرات البشرية بمجال كفاءة الطاقة لعام 2023م، والمسار الثالث لتكريم الشركات المتعاونة مع المركز في تنفيذ مشروع تدقيق الطاقة في القطاع التجاري.

واستعرض ملتقى إسكو السعودية مساهمات الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة "ترشيد"، بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، إذ أسهمت في رفع عدد الشركات العاملة في خدمات كفاءة الطاقة لتصل إلى 55 شركة مرخصة في السعودية حتى 1445هـ/2024م، منها: 41 شركة محلية، إضافة إلى الجهود المشتركة في استقطاب 14 شركة دولية، والتي أصبحت شريكًا فاعلاً في الأعمال والمشروعات لإعادة التأهيل ورفع كفاءة الطاقة في برامج إعادة تأهيل المباني والمرافق العامة، مما أسهم في الوصول إلى توفير في الطاقة يقدّر بنحو 7 تيرا واط ساعة حتى الربع الأول من العام 2024م.

وصاحب أعمال الملتقى معرض افتُتح تحت شعار "إسكو السعودية 2024 لطاقة أعلى كفاءة"،ضمّ عددًا من الشركات المرخصة من مقدمي خدمات كفاءة الطاقة، واستعرضت الشركات جهودها وخدماتها لتدقيق الطاقة في المنشآت التجارية والصناعية.