تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة خبرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة خبرة، هي منصة وطنية إلكترونية، أنشئت لخدمة المحاكم والدوائر التجارية في المملكة العربية السعودية، أطلقتها وزارة العدل في 1442هـ/2021م، لتقليص أمد التقاضي ولتسهيل عملية التواصل بين القاضي والخبراء المتخصصين في مجالات عدة، وأطراف الدعوى.

أهداف منصة خبرة

تهدف منصة خبرة إلى الربط بين الخبراء وطالبي الخبرة من الأفراد والجهات القضائية والقطاع الخاص والحكومي، لتسهيل الوصول للرأي الفني المتخصص في مختلف المجالات، وصناعة سوق استشارات حيوي، يعتمد على الكفاءة والشفافية.  

وتهدف المنصة إلى تقليل مدة التقاضي، وتسهيل التواصل بين القاضي والخبير وأطراف الدعوى، وتحقيق العدالة الناجزة والشفافية بين الأطراف المعنية، وحفظ الوقت وزيادة الإنتاجية، ورفع مستوى جودة تقارير الخبرة.

آلية عمل منصة خبرة

تعمل منصة خبرة بمثابة حلقة وصل بين الخبراء وطالبي الخبرة، وتستهدف القضاة باختلاف تخصصاتهم ودرجاتهم القضائية، والهيئات المعتمدة في السعودية، والخبراء المعتمدين لدى الهيئات، حيث كانت عملية إسناد طلب الخبرة سابقًا تتم من خلال عقد جلسات قضائية لاختيار وتعيين الخبير المناسب قد تصل إلى ثلاث جلسات، بحسب القضية وتخصصها، مما يطيل المدة الزمنية في بعض القضايا.

وتعمل منصة خبرة على إدارة عمليات ندب الدوائر القضائية لجهات الخبرة عند التقاضي، وتعد جهة الربط المعتمدة للتواصل وإتمام إجراءات استعانة الدائرة القضائية بالخبراء،ويبدأ عملها من دراسة القضية من قِبل الدائرة القضائية ثم إرسالها إلى منصة خبرة التي ترشّح تلقائيًا خمسة خبراء، وفق المحددات المطلوبة في طلب الخبرة، وبعد التدقيق يُرسل إلى النظام الذي يتيح للخبراء المرشحين الاطلاع على ملف القضية خلال 7 أيام، وبدء إجراءات تكليف الخبير، ويبدأ عمله رسميًا من إعداد التقرير بناءً على ملف القضية المتاح على المنصة.

مجالات منصة خبرة

تضم منصة خبرة عددًا من الخدمات في مجالات مختلفة، منها: 

- مكاتب المحاماة، تشمل خدمات في الترافع والقضايا، والاستشارات القانونية وصياغة العقود.

- مكاتب الهندسة، تشمل خدمات التصاميم الميكانيكية، والإنشائية، والكهربائية، والمعمارية.

- مكاتب المحاسبة، تشمل خدمات الزكاة والضرائب، والخدمات المحاسبية.

- مكاتب التقييم، تشمل التقييم العقاري، وتقييم المعدات والآلات.

خدمات منصة خبرة

تجمع منصة خبرة الخبراء من مجالات وتخصصات متنوعة، وتتيح تقديم الخدمات الاستشارية، كما تعمل على التنبؤ بالتخصصات المطلوبة وتوفيرها، وفق أنظمة إلكترونية محمية تطبّق معايير التوثيق والاعتماد في التسجيل والدخول لضمان الموثوقية والأمان، إضافة إلى توفير حلول دفع آمنة وميسرة لجميع الأطراف، وتوفير بيانات مقدم الخبرة، وتخصصه، وسنوات خبرته، وخدماته، وتتيح خاصية كتابة التقييمات وعرضها لتسهيل اختيار الخبير ورفع التنافسية والجودة.

أرقام منصة خبرة

تعتمد المنصة على نظام إلكتروني متكامل، وواجهة مستخدم سهلة  لتختصر الوقت والجهد في البحث والتواصل وتبادل المستندات والمتابعة، والوصول لرأي الخبير، وحققت بذلك الوصول إلى 20 ألف طلب خبرة، و4700 خبير مسجل في المنصة، ونحو 130 مجالًا من مجالات الخبرة بحسب أرقام المنصة في 1445هـ/2024م.