تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بلاعبين سعوديين احترفوا خارجيا
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

احتراف اللاعب السعودي خارجيًّا مشروع وطني يهدف لتطوير وتنمية المواهب السعودية في رياضة كرة القدم، عن طريق الاحتكاك بالكرة الأوروبية، ومن ثم القدرة على تغذية المنتخبات السعودية بهؤلاء النجوم، وكذلك إمكانية الانضمام للفرق الأوروبية.

ومرّ احتراف اللاعب السعودي خارجيًّا بمراحل مهمة منها ما هو فردي ومنها الجماعي حتى أصبح برنامجًا وطنيًّا خاصًّا بموهوبي كرة القدم في السعودية يجري من خلاله إعدادهم بشكل احترافي وعلمي،  وهناك لاعبون كثيرون احترفوا خارجيًّا منذ بداية الاحتراف في السعودية، من أبرزهم:

فؤاد أنور

يعدّ أول لاعب سعودي يخوض تجربة احتراف خارج الدوري السعودي وذلك في عام 1418هـ/1998م، وتمثلت باحترافه في نادي شوانج الصيني، لكن تجربته لم تدم أكثر من ثمانية أشهر. 

فهد الغشيان

لاعب نادي الهلال، يعود احترافه إلى عام 1418هـ/1998م، حيث احترف في نادي أي زد الكمار الهولندي وهو أول لاعب سعودي يحترف في أوروبا ولم تستمر هذه التجربة إلا نحو ثلاثة أشهر فقط.

سامي الجابر

احترف عام 1421هـ/2000م في نادي وولفر هامبتون الإنجليزي لمدة ثمانية أشهر فقط. كإعارة من نادي الهلال. 

ناجي مجرشي

احترف في أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في 1432هـ/2011م واستمرت تجربته الاحترافية لمدة ستة أشهر على سبيل الإعارة من نادي الشباب. 

أسامة هوساوي

انتقل لصفوف أندرلخت البلجيكي في موسم 1434هـ/2013م، ولم تتجاوز تجربته ستة أشهر، ولعب مباراة واحدة بالدوري البلجيكي وأخرى بالكأس، وحقق كأس السوبر المحلي.

حسين عبدالغني

يعدّ اللاعب السعودي الوحيد الذي خاض تجربتين احترافيتين خارج الدوري السعودي، حيث لعب لنادي نيوشاتل السويسري 1429هـ/2008م، وخاض تجربة أخرى في فيريا البلغاري موسم 1439هـ/2018م.  

سعود عبدالحميد

في موسم 1446هـ/2024م وقع الدولي السعودي لاعب نادي الهلال سعود عبدالحميد (25 عامًا) عقدًا رسميًّا مع روما الإيطالي ليصبح أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإيطالي.  

فيصل الغامدي ومروان الصحفي

في موسم 1446هـ/2024م انتقل اللاعبان فيصل الغامدي ومروان الصحفي من نادي الاتحاد السعودي إلى نادي بيرشكوت البلجيكي حيث يلعب بيرشكوت في الدوري البلجيكي للمحترفين وذلك على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد. 

تجارب احترافية أخرى

قبل انطلاق نهائيات مونديال 2018م في روسيا خاض عدد من اللاعبين السعوديين تجارب احترافية  في الدوري الإسباني  لمدة ستة أشهر، وهم فهد المولد (ليفانتي)، وسالم الدوسري (فيا ريال)، ويحيى الشهري (ليجانيس)، وعلي النمر (نومانسيا)، وعبدالمجيد الصليهم (رايو فايكانو)، وعبدالله الحمدان (سبورتينج خيخون)، ونوح الموسى (بلد الوليد)، ومروان عثمان (ليجانيس)، وجابر عيسى (فيا ريال). 

كما خاض بعض اللاعبين تجارب احترافية في أندية برتغالية، أمثال: صالح الشهري (بيرامار)، وعبدالله عطيف وصقر عطيف (لوليتانو درجة ثانية)، وسعيد المولد (فارينسي درجة ثانية)، وعبدالله الحافظ (يوم دي ليريا).