تم نسخ الرابط بنجاح

أين يقع قصر السبيعي؟

saudipedia Logo
أين يقع قصر السبيعي؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يقع قصر السبيعي بمحافظة شقراء التابعة لمنطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، ويبعد عن مدينة الرياض نحو 200 كم. وأقيم القصر في الجهة الجنوبية الغربية من البلدة القديمة، ويتكون من طابقين، وبه شرفات تظهر عبر الأجزاء العلوية من الجدران في الواجهات الخارجية والداخلية، المطعمة بالزخارف والنقوش العربية والإسلامية، ويحتوي القصر على أعمدة تعد من أبرز عناصره المعمارية، وقد أعيد ترميمه بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حينذاك (قبل أن تؤسس وزارة السياحة وهيئة التراث) عام 1421هـ/2001م،  وافتُتح القصر بعد الانتهاء من ترميمه في شهر شوال 1445هـ/مايو 2024م.

ولقصر السبيعي مكانة خاصة في مرحلة توحيد السعودية، فهو شاهد على حوادث وطنية كبيرة، وكان الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود اعتاد الإقامة فيه عند مروره بشقراء، وقد بناه الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السبيعي، الذي كان وكيلَ بيت المال في عام 1358هـ/1939م، واستغرق بناؤه أربعة أعوام.

وكان القصر مركزًا لتجهيز الجيوش التي تمر بشقراء أثناء مرحلة التوحيد، إضافة لاستقبال الوفود الرسمية، ويتكون القصر من دورين يضمان 32 غرفة، ويحتوي على مقتنيات تاريخية مهمة.

الاختبارات ذات الصلة