تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة سليمان الراجحي

saudipedia Logo
جامعة سليمان الراجحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة سليمان الراجحي، هي جامعة سعودية أهلية، تقع في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1430هـ/2009م، تمنح شهادة البكالوريوس ضمن أربع كليات، وهي: كلية الطب، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية التمريض، وكلية سليمان الراجحي للأعمال، بالإضافة للماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال.

تأسيس جامعة سليمان الراجحي

تأسست جامعة سليمان الراجحي باسم كليات سليمان الراجحي، وفي 1441هـ/2019م وافق مجلس الوزراء على تحويل كليات سليمان الراجحي إلى جامعة أهلية باسم جامعة سليمان الراجحي.   

مساحة جامعة سليمان الراجحي

تقدر مساحة جامعة جامعة سليمان الراجحي التي تقع على طريق الرياض - المدينة المنورة السريع، بـ1.2 مليون م2، ويتضمن مشروع المدينة الجامعية عددًا من الكليات، وهي: كلية الطب، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية التمريض، وكلية إدارة الأعمال. كما تتضمن المدينة الجامعية التي تُعد أحد المشاريع غير الربحية التابعة لأوقاف سليمان الراجحي، سكنًا للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، إلى جانب مستشفى تعليمي تزيد مساحته على 90 ألف م2، ويتسع لـ 300 سرير، وتشتمل المدينة الجامعية كذلك على مركز أبحاث، ومكتبة الجامعة، وقاعة مؤتمرات طاقتها الاستيعابية 1000 شخص.

الشراكة الأكاديمية مع جامعة ماستريخت

ترتبط جامعة سليمان الراجحي بشراكة أكاديمية مع جامعة ماستريخت الهولندية لبرنامج الطب، وقد أثمر ذلك حصول الجامعة على امتياز تطبيق منهج جامعة ماستريخت لبرنامج الطب، المعتمد على منهجية التعلم عبر حل المشكلات (PBL). وتتبع الجامعة منهجية تعليمية تركز على الطلبة، إذ تجعلهم محور التعلم، وتحفزهم على الاستمرارية، وذلك من خلال التعلم النشط. 

وتتيح هذه الشراكة: إعطاء مناهج حديثة مواكبة للتطورات والتقدم الطبي على مستوى العالم، وتتيح إمكانية الانتقال إلى الجامعة الشريكة، إلى جانب إمكانية مقارنة الأداء بين الجامعتين الشريكتين، كما يمكن الحصول على شهادة اعتراف من الجامعة الشريكة.

كليات وبرامج جامعة سليمان الراجحي

تقدم كليات جامعة سليمان الراجحي سبعة برامج ضمن أربع كليات، هي: كلية العلوم التطبيقية، والتي تقدم برنامج علوم المختبرات الطبية، وكلية التمريض والتي تقدم برنامج التمريض، وكلية الطب والتي تقدم بكالوريوس الطب والجراحة، وكلية سليمان الراجحي للأعمال، والتي تقدم أربعة برامج وهي:  المحاسبة ونظم المعلومات، والمالية وإدارة المخاطر، والإدارة، والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال.

إلى جانب برنامج السنة التحضيرية المخصص للطلبة الذين يرغبون في الالتحاق ببرامج البكالوريوس لكلية الطب، وكلية التمريض، وكلية العلوم التطبيقية، إذ يعدّهم من خلال تطوير مهارات اللغة الإنجليزية، وتزويدهم بالمعارف المتعلقة بالعلوم الأساسية، وتعليمهم مهارات الدراسة، ومهارات الاتصال، وتكنولوجيا المعلومات.

اعتمادات جامعة سليمان الراجحي

حصلت جامعة سليمان الراجحي على الترخيص من وزارة التعليم لكلياتها الأربع: كلية الطب، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية التمريض، وكلية سليمان الراجحي للأعمال. وحصل بكالوريوس الطب البشري من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي على الاعتماد البرامجي الكامل من مارس 2021م - فبراير 2028م، كما حازت اعتمادًا مؤسسيًّا من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) خلال الفترة من نوفمبر 2022 - فبراير 2026م، إضافةً إلى الاعتماد الكامل لبرنامج كلية الطب، الذي حصلت عليه من هيئة اعتماد العلوم الصحية والاجتماعية الألمانية (AHPGS) لمدة خمس سنوات حتى سبتمبر 2023م.

الاختبارات ذات الصلة