تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية كفاءة للتشغيل والصيانة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية كفاءة للتشغيل والصيانة، هي جمعية أهلية غير ربحية، متخصصة في أعمال تشغيل وصيانة وترميم المباني، وتقديم الاستشارات، وتنفيذ المبادرات والبرامج الخاصة بالتطوع، يقع مقرها في مدينة الرياض، وهي مسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بترخيص رقم 2054.

أهداف جمعية كفاءة للتشغيل والصيانة

تهدف جمعية كفاءة للتشغيل والصيانة إلى تقديم الاستشارات في مجال التشغيل والصيانة للمباني، وتقديم خدمات الصيانة والتشغيل وفق معايير عالمية متقدمة، وتقديم خدمات الترميم لمساكن الفئات المستفيدة، ومنها المرافق العامة ومساكن الفئات المستفيدة.

برامج ومبادرات جمعية كفاءة للتشغيل والصيانة

أطلقت جمعية كفاءة للتشغيل والصيانة برامج ومبادرات عدة، منها برنامج كفاءة لترميم وصيانة منازل الأسر الأشد حاجة، واستهدف 30 وحدة سكنية، بتكلفة مليون و800 ألف ريال، ويهدف إلى تغطية المستفيدين الأشد حاجة، والرفع من كفاءة وجودة المنازل، وتفعيل الشراكة مع مختلف الجهات لتعظيم أثر المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز دور الجمعية من خلال توسيع نطاق المشاركة المجتمعية.

ونفذت مبادرة المهند بن ماجد الحقيل لصيانة المساجد في منطقة الرياض، وتهدف إلى المشاركة في رعاية المساجد، وتحسين مستوى الصيانة، وتنفيذ برامج تطوعية تعنى بالمساجد، وتعزيز دور الجمعية من خلال توسيع نطاق المشاركة المجتمعية، وتفعيل الشراكة مع جهات عدة، وبلغت تكلفة الصيانة 150 ألف ريال، واستفاد منها 200 مسجد وجامع.

وأطلقت الجمعية مبادرة كفاءة لمعالجة التشوه البصري، وتمكين المشاركة المجتمعية في منطقة الرياض،والفئة المستفيدة البلديات، واستهدفت 43 بلدية، وبلغت تكلفة أعمال المعالجة والبرامج للبلدية الواحدة 100 ألف ريال، والتكلفة الكلية للأعمال والبرامج 5 ملايين، والتكلفة الإجمالية للمبادرة 5 ملايين و224 ألف ريال.

مبادرة المرافق الخضراء

نفذت الجمعية مبادرة المرافق الخضراء، والتي تقوم على فكرة تشجير المنشآت والمرافق، واستهدفت 50 منشأة ومرفقا، وبلغ متوسط تكلفة التشجير للمنشأة الواحدة 20 ألف ريال، والتكلفة الكلية للتشجير مليون ريال، والتكلفة الإجمالية للمبادرة مليون و224 ألف ريال، وتشارك هذه المبادرة مع مبادرة السعودية الخضراء والرياض الخضراء من خلال المنشآت الرياضية.

ونفذت برنامج كفاءة لتأثيث مساكن الأسر المستفيدة، واستهدفت منها 50 أسرة، بتكلفة تقديرية بلغت مليونًا و500 ألف ريال، وتهدف إلى تغطية أكبر عدد ممكن من المستفيدين، وتأثيث الوحدات السكنية التي سُلمت للمستفيدين من الأسر الضمانية الأشد حاجة، وتعزيز دور الجمعية من خلال توسيع نطاق المشاركة المجتمعية في الخدمات، وتهيئة المسكن المناسب الذي يتلاءم مع حالتهم الصحية.