تم نسخ الرابط بنجاح

البيوت الحجرية في السعودية

saudipedia Logo
البيوت الحجرية في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البيوت الحجرية في السعودية، هي نوع من المساكن القديمة التي تُعد من معالم التراث في المملكة العربية السعودية، تُبنى في المناطق الجبلية غالبًا لتوفر الصخور والحجارة فيها، وتُسقف بالخشب عادة، ويتعاون على بنائها مجموعة من العاملين يُعرفون بشكل عام بالبنّائين، ويُسمى كل منهم بحسب مهنته أو اختصاصه ضمن عملية البناء، ومنهم: الكحّالون والمطيّنون والملقّفون.

طريقة بناء البيوت الحجرية

يبدأ بناء البيوت الحجرية بتسوية الأرض المخصصة للمسكن، ثم الحفرِ لنحو نصف متر في الأرض لبناء الجدار الأساسي الذي يشكل قاعدة البناء، بعد ذلك يُبنى الجدار الأول الذي يأتي بعده تقسيم الجدران الداخلية حسب رغبة صاحب المسكن.

وبعد ذلك يجلب العاملون الحجارة من الجبال ويحضّرونها للبناء وفق أحجام وأشكال محددة، ثم يعمل بعضهم على إعداد الطين وخلطه لوضعه بين الحجارة، ويعمل آخرون في صف الحجارة الصغيرة بين فراغات الحجارة الكبيرة لتنظيمها.

طوابق البيوت الحجرية

يمكن أن يتكون البيت الحجري من عدة أدوار، وكلما زادت الأدوار زادت سماكة الجدار ليحتمل ثقل البناء، ويتكون الجدار من وجهين: داخلي توضع فيه الحجارة الصغيرة لسد الفجوات وإعطائه شكلًا جماليًّا، وخارجيٍّ تُختار له الحجارة المتساوية ليبرز البناء بشكل منتظم، وأحيانًا يُضاف الطين لزيادة تماسك الحجارة بعضها ببعض، وعند تعدد أدوار المنزل، يُعمّر الدرج مستندا على المبنى من الخارج.

وتُسقف الأجزاء العلوية للبيت الحجري بأنواع من الخشب، كالعرعر والطلح والسدر والسمر أو غيرها من الأنواع المتوفرة، وغالبًا ما يُمد الخشب لتغطية السقف باتصال واحد على جميع جدران غرف المنزل، وذلك بوضعه من الجدار إلى الجدار المقابل، وفي حال لم يكتمل طوله، يُستعان بوضع أعمدة في منتصف الغُرفة تُسمى "سارية"، ويمد الخشب من الجدار حتى السارية ثم من السارية إلى الطرف المقابل، ثم يُفرش فوقه سعف النخيل أو بشجيرات ونباتات أخرى لتغطيته، ثم يوضع فوقها الطين، ويُعمل بالطريقة نفسها في بناء الأدوار الأخرى.

وقديمًا، اعتاد أصحاب البيوت الحجرية المكونة من دورين أو أكثر تخصيص الدور السفلي للمواشي كالأغنام والأبقار، ولتخزين الأعلاف والحبوب للحيوانات أيضًا، أما الأدوار العلوية فكانت تُخصص للسكن والنوم والطبخ واستقبال الضيوف.

عناصر البيوت الحجرية

لعناصر البيوت الحجرية أسماء محددة، منها: السيح، القواعي، الجهوة، الموشى، العلو، المصراع. ويكون السيح من دورين وملحق، والقواعي من دور واحد يضم عددًا من الغُرف، أما الجهوة فهي غرفة لحفظ الحبوب من الأمطار تتكون من سقف وثلاثة جدران، ويستخدم الموشى للطبخ، والعلو مبنى من دورين يستعمل مجلسًا للرجال أو لتخزين الحبوب، والمصراع هو بوابة البيت ويتكون من جدارين وسقف.