تم نسخ الرابط بنجاح

مسح مؤشر الهوية الوطنية

saudipedia Logo
مسح مؤشر الهوية الوطنية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسح مؤشر الهوية الوطنية، هو مؤشر مركب، يهدف للتعرف على مدى عمق الهوية الوطنية، ومدى تحلي أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية بالقيم الإيجابية، وقيم الاعتدال، ومدى اعتزازهم بالتراث السعودي، والعناية باللغة العربية. تعدّه الهيئة العامة للإحصاء، وتغطي أعمال المسح جميع المواطنين في السعودية. وامتدت فترة جمع البيانات من 2023/6/4م، إلى 2023/7/17م.

مفهوم الهوية الوطنية

​يقصد بالهوية الوطنية مجموع الخصائص والسمات التي تتميز بها المجتمعات، وتنعكس في روح الانتماء لدى أبنائها، وتعد منظومة اجتماعية وأخلاقية، تصف جميع أشكال المشاعر والسلوكيات المشتركة بين أفراد المجتمع الواحد.

أهداف مسح مؤشر الهوية الوطنية

يهدف مسح مؤشر الهوية الوطنية إلى معرفة مدى الالتزام من أفراد المجتمع السعودي بالقيم الإيجابية، وقيم الاعتدال، والتعرف على مدى اعتزاز الأفراد بتراث السعودية وعنايتهم باللغة العربية، ويُغطى المسح وتجمع بياناته عن طريق الاستيفاء الهاتفي، أو الاستيفاء الذاتي، في فترة زمنية تمتد إلى نحو شهر ونصف الشهر.

ويجري الاستيفاء الذاتي عن طريق تعبئة استمارة المسح من خلال الدخول إلى منصة النفاذ الوطني الموحد التابع لوزارة الداخلية، واختيار صفحة المسح على المنصة. وتشمل الاستمارة عددًا من الأسئلة في أقسام متعددة، تمثّل مجموعة من القيم، منها: قيم الاعتدال والتسامح، وقيم التميز والانضباط، وقيم العزيمة والمثابرة، والقيم الوطنية والانتماء الوطني، وقيم العناية باللغة العربية، والقيم الإيجابية والمرونة، وقيم العدالة والشفافية، وقيم الاعتزاز والمحافظة على تراث السعودية. والبيانات التي تُجمع في مسح مؤشر الهوية الوطنية محمية، وفقًا لأنظمة الهيئة العامة للإحصاء، ويُتعامل معها بسرية تامة، ولا تُشارك بيانات الأفراد مع أي طرف آخر.