تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مدن التعلم في السعودية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

مدن التعلُّم في السعودية، هي المدن السعودية المدرجة ضمن الشبكة العالمية لمدن التعلم، وبلغ عددها في 1445هـ/2024م خمس مدن، اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" مدن تعلم دولية، كما حصدت مدينة الجبيل الصناعية في 1443هـ/2021م جائزة اليونسكو العالمية لأفضل مدينة تعلّم في العالم.  

مفهوم مدن التعلُّم 

تعرّف اليونسكو مدينة التعلُّم بأنها المدينة التي تعبئ مواردها بشكل فعّال في كل قطاع من القطاعات، بهدف تشجيع التعليم الشامل للجميع، وإحياء الرغبة في التعلُّم لتسهيل عملية التعليم، إلى جانب استخدام تقنيات التعليم الحديثة، وتعزيز الجودة والتميز في مجال التعليم وتعزيز ثقافة التعلُّم مدى الحياة.

وجرى الاتفاق على نهج اليونسكو المتعلق بمدن التعلُّم إبان المؤتمر الدولي الأول بشأن مدن التعلم في بيجين عام 2013م، وعرَّف إعلان بيجين مفهوم مدينة التعلُّم وطُوّر لاحقًا من خلال تحديد الملامح الرئيسة لمدن التعلُّم، ثم حدد بيان مدينة مكسيكو عام 2015م ثمانية توجهات استراتيجية لمدن التعلُّم المستدامة.

خصائص مدن التعلم

تعزز مدن التعلم التعلّمَ الشامل للجميع من مرحلة التعليم الأساسي حتى مرحلة التعليم العالي، وتنشيط التعلّم على مستوى الأسر والمجتمعات المحلية، وتسهيل التعلّم من أجل العمل، وتوسيع نطاق استخدام أدوات التعليم الحديثة لتعزيز ثقافة التعلّم مدى الحياة.

وتشجع مدن التعلُّم على التعليم من أجل التنمية المستدامة، باعتباره وسيلة للتوعية بتغير المناخ والتلوث والأخطار على الصحة العقلية والبدنية وضرورة حماية البيئة.    

وتسهم مدن التعلّم في تعزيز الجودة والتميّز في التعلّم، إضافة إلى حشد الموارد بشكل فعّال في جميع القطاعات لتعزيز التعلّم الشامل للجميع؛ بدءًا من مراحل التعليم الأساسي وصولاً إلى التعليم الجامعي، وإحياء الرغبة في التعلّم ضمن الأسر والمجتمعات لتسهيل عملية التعليم ضمن بيئة العمل ومن أجل الحصول على العمل، إلى جانب استخدام تقنيات التعليم الحديثة على نطاق أوسع، وتعزيز الجودة والتميّز في مجال التعليم وتعزيز ثقافة التعلّم.

وتعمل مدن التعلّم على حشد مواردها في جميع القطاعات، مما يعزّز قدرات الأفراد والتماسك الاجتماعي والنمو الاقتصادي والثقافي للمجتمعات، وصولًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوسيع نطاق استخدام تقنيات التعلم الحديثة.  

اعتماد أول مدينة تعلُّم سعودية

اعتمدت منظمة اليونسكو عام 1442هـ/2020م مدينة الجبيل الصناعية كأول مدينة تعلُّم سعودية. ثم اعتمدت ينبع الصناعية "مدينة تعلُّم دولية" عام 1444هـ/2022م.

وتكاملت جهود وزارة التعليم مع المؤسسات المحلية والعالمية كمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم لتحويل مدينة الجبيل الصناعية إلى أول مدينة تعلم سعودية، تسعى إلى تعزيز التعليم الشامل للجميع من مرحلة التعليم الأساسي حتى مرحلة التعليم العالي، وكذلك نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة داخل المجتمع السعودي، وتسهيل عملية التعلم ضمن بيئة العمل واستخدام تقنيات حديثة على نطاق أوسع، إضافة إلى تعزيز الجودة والتميز في مجال التعلّم.

وفي 1445هـ/فبراير 2024م، اعتمدت منظمة "اليونسكو" ثلاث مدن سعودية جديدة للانضمام إلى شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، وهي: المدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة، ومحافظة الأحساء، وذلك ضمن جهود اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.  

وبذلك زاد عدد مدن المملكة ضمن الشبكة العالمية إلى خمس مدن تعلّم، بما يسهم في إعداد وتأهيل مواطن منافس عالميًّا، وفق مستهدفات التنمية المستدامة ورؤية السعودية 2030.

جهود السعودية لزيادة مدن التعلم

تهتم السعودية بجودة التعليم وإتاحة الفرص التعليمية لأفراد المجتمع مدى الحياة، وتوفير سياسات تعزز التنمية الفكرية المستدامة.

ويُعد مشروع مدن التعلّم أحد المشروعات التي تقوم عليها وزارة التعليم ممثلةً في الإدارة العامة للتعليم المستمر، بالشراكة مع الهيئة الملكية في ينبع وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم؛ لتعزيز ثقافة التعلّم الشامل مدى الحياة داخل المجتمع، وتزويد الأفراد من جميع الأعمار بالمهارات اللازمة لدعم التنمية الوطنية، وتأهيل المواطنين لدخول سوق العمل، بما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة في إعداد وتأهيل مواطن منافس عالميًّا، وفق مستهدفات التنمية المستدامة ورؤية السعودية 2030.

وتعمل وزارة التعليم بالشراكة مع الهيئة الملكية في ينبع على تطبيق معايير اليونسكو لمدن التعلّم، وعلى رأسها إتاحة التعلّم لجميع المواطنين مدى الحياة، وتوفير ما يلزم من المعلومات والإرشاد والدعم للجميع، وإنشاء أماكن للتعلّم في إطار الأسر والمجتمعات المحلية وترويجها والحفاظ عليها، إلى جانب تحديد احتياجات المتعلّم والاستجابة لها ضمن بيئة تراعي تلك الاحتياجات في المدينة، وكذلك دعم ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة والعاطلين عن العمل، ومساعدة المؤسسات العامة والخاصة على التحوّل إلى مؤسسات تعليمية.

وتسعى اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم إلى زيادة عدد مدن التعلم ضمن شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، حيث تهدف شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلّم ـ والتي تتبع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة منذ 2012م ـ إلى دعم وتحسين ممارسات التعلّم مدى الحياة في مدن العالم؛ من خلال تعزيز الحوار حول سياسات التعليم، وإقامة روابط بين القائمين على إدارة المدن والمؤسسات التعليمية المختلفة، وكذلك تعزيز الشراكات بين المدن مع نظيراتها المحلية والدّولية.

الجبيل الصناعية أفضل مدينة تعلّم بالعالم

في 21 ربيع الأول 1443هـ/27 أكتوبر 2021م، حصدت مدينة الجبيل الصناعية جائزة اليونسكو العالمية لأفضل مدينة تعلّم بالعالم. وحصدت الجبيل الصناعية الجائزة بعد تقدمها بالتنسيق مع وزارة التعليم واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بملف متكامل للمشاركة في جائزة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، التي أقيمت في المؤتمر الدولي الخامس لمدن التعلم في كوريا الجنوبية خلال المدة من 27 إلى 30 أكتوبر 2021م.

وتمنح الجائزة لأفضل أعضاء شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم الذين أظهروا تقدمًا كبيرًا في تعزيز فرص التعليم والتعلم مدى الحياة للجميع. وتعدّ الجائزة تقديرًا ومكافأة للجهود المتميزة في تطوير مدن التعلم في المجتمعات حول العالم، لعرض أفضل الممارسات في تعزيز جودة التعليم وفرص التعلم مدى الحياة للجميع.