تم نسخ الرابط بنجاح

رقصة العزاوي

saudipedia Logo
رقصة العزاوي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

رقصة العزاوي، هي إحدى الرقصات الشعبية في المملكة العربية السعودية، عُرفت في المنطقة الجنوبية من المملكة، وتؤدى بشكل فردي أو ثنائي أو جماعي، يتسم مؤدوها بخفة الحركات الاستعراضية، التي تدل على المرونة واللياقة.

وفي المملكة فنون شعبية تكوّنت نتيجة تفاعل الإنسان مع بيئته، وبسبب اتساع رقعة المملكة وترامي أطرافها تنوعت تضاريسها وأساليب المعيشة فيها، تبع ذلك اختلاف مظاهر الفنون الشعبية وطقوس أدائها، مما جعل لكل منطقة طابعًا تتميز به عن الأخرى.

تاريخ رقصة العزاوي

يؤدي سكان جنوبي المملكة رقصة العزاوي، خاصة أهل مدينة جازان "المركز الإداري لمنطقة جازان" وما حولها من الأودية والقرى، وقديمًا كانت الرقصة محصورة في مناسبات الختان، وفي الوقت الحاضر اتسعت دائرة المناسبات التي تؤدى فيها، وأصبحت تحضر في الاحتفالات العامة والخاصة والمناسبات الوطنية والمهرجانات الداخلية والخارجية.وإضافة إلى العزاوي توجد في منطقة جازان ألوان فلكلورية أخرى، منها السيف، والمعشى، والخطوة.

أداء رقصة العزاوي

يحتاج مؤدو رقصة العزاوي إلى السرعة في أداء الرقصات، لذلك عادةً لا يؤديها إلا من يتسم بالخفة واللياقة، ويستخدم مؤدو هذه الرقصة الجنابي بحركات تتسق مع الإيقاعات والأهازيج الجماعية.