تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة البرامج التحفيزية لصندوق التنمية الصناعية السعودي

saudipedia Logo
قائمة البرامج التحفيزية لصندوق التنمية الصناعية السعودي
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تأسس صندوق التنمية الصناعية السعودي عام 1394هـ/1974م، بهدف تطوير وتنفيذ وتحقيق سياسات وبرامج التنمية الصناعية، ليكون له دوره الفاعل في تعزيز فرص الاستثمار الصناعي، وتطوير الصناعة المحلية ورفع مستوى أدائها. وأنشأ الصندوق عددًا من البرامج التحفيزية وهي:

آفاق

يلبي برنامج "آفاق" احتياجات أصحاب المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة، ويقدم تمويلًا للمشاريع الواعدة.

تنافسية

يقدم البرنامج حلولًا تمويلية لدعم تحسين القاعدة الصناعية الحالية، من خلال تطبيق التكنولوجيا والرقمنة، وتمكين المصانع من زيادة الكفاءة في استخدام الطاقة وتقليل التكلفة، من خلال مسار التحول الرقمي، ومسار كفاءة الطاقة.

توطين

يهدف إطلاق برنامج "توطين" لتسهيل وتعزيز وتمويل فرص توطين سلاسل الإمداد، ويساعد البرنامج على تحفيز الأنشطة الاستثمارية ودعم استراتيجية المحتوى المحلي الوطني، من خلال الحلول التمويلية الخاصة بالبرنامج.

متجددة

يحقق إطلاق البرنامج الطموحات الوطنية في إنتاج الطاقة المتجددة، وتمكين صناعة مكونات الطاقة المتجددة لتلبية الطلب المحلي. ويسهم برنامج "متجددة" في تنمية المطورين المحليين في مجال إنتاج الطاقة المتجددة. ويدعم ثلاثة مسارات للتمويل: تمويل مصنعي مكونات الطاقة المتجددة، وتمويل​ مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة المستقلة، وتمويل مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة للقطاع الصناعي والتجاري والزراعي.