تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية، هي جمعية أهلية غير ربحية، تقدم خدمات اجتماعية ونفسية وطبية متخصصة للمرضى النفسيين وأسرهم، وكذلك العاملين في المؤسسات الطبية أثناء الأزمات والطوارئ، باستخدام طرق علمية وعملية،وهي مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 2094، يقع مقرها في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.

أهداف الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية

تهدف الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية إلى رفع مستوى وعي المجتمع بالأمراض النفسية والعقلية، وتأهيل المرضى النفسيين للاندماج في المجتمع، إضافة إلى تثقيف أهالي المرضى للتعايش معهم، وكذلك الإسهام في تحسين الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى النفسيين.

دور وخدمات الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية

تتنوع أدوار الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية بين الجانب الوقائي التوعوي والتثقيفي، والعلاجي السلوكي المعرفي، والعلاج التأهيلي بالعمل، والتدريب، وركوب الخيل، والترفيه، إلى جانب دمج المرضى في المجتمع، وتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل الحر، وكذلك إيجاد مأوى لمن لا مأوى لهم، وتنظيم رحلات توعية وترفيه خارج المنطقة الشرقية وداخلها.

ومن أبرز خدمات الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية: توفير الدعم المادي والمعنوي للحالات الطبية، وتفعيل برنامج التطوع الصحي، بالإضافة إلى دعم المحتاجين إلى التنويم في مستشفيات الصحة النفسية، وعقد شراكات مع القطاعين العام والخاص، لتقديم الخدمات العلاجية.

مشروعات الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية

تعمل الجمعية الاجتماعية للصحة النفسية على تنفيذ مشروعات منها: إعداد البرامج والمبادرات الصحية، إضافة إلى رعاية كبار السن، ودعم بناء دار لإيواء المرضى المحتاجين.