تم نسخ الرابط بنجاح

خدمة التزام

saudipedia Logo
خدمة التزام
مقالة
مدة القراءة دقيقة

خدمة التزام، هي خدمة إلكترونية تربط بيانات الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية مع أنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فيما يخص معلومات الوظائف والموظفين، لضمان صحتها وتوحيد مصادرها، وقُدمت الخدمة بهدف تبادل البيانات الوظيفية بأمان آليًّا بين الجهات الحكومية عبر الشبكة الحكومية الآمنة وقناة التكامل الحكومية.

أُطلقت خدمة "التزام" عام 1440هـ/2018م، من قبل وزارة الخدمة المدنية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليًا) بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" (سابقًا).

مهام خدمة التزام

تعمل خدمة "التزام" على تصحيح واستكمال بيانات موظفي الجهات الحكومية في قاعدة بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، واستعراض البيانات في الجهة الحكومية، وإظهار الفروقات بين أنظمة الجهات الحكومية وأنظمة الوزارة المرتبطة ببيانات الموظفين والوظائف.

أهداف خدمة التزام

تهدف خدمة "التزام" إلى تخفيض نسبة الخطأ عند استخدام الخدمات الإلكترونية، وزيادة مستوى جودة البيانات المسجلة في الوزارة والمتعلقة بالوظائف والموظفين، وتنشيط دور التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة، وتحسين الكفاءة التشغيلية وتخفيض تكلفة مطابقة البيانات بالنمط الورقي التقليدي.

الجهات الحكومية المرتبطة مع خدمة التزام

ترتبط خدمة "التزام" مع عدد من الجهات الحكومية لربط قواعد البيانات المركزية إلكترونيًّا مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، منها: وزارة التعليم، ووزارة العدل، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الصحة، وجهات أخرى.

الاختبارات ذات الصلة