تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب سفرة المائدة السعودية

saudipedia Logo
كتاب سفرة المائدة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب سفرة المائدة السعودية، هو كتاب يوثق تقاليد الطهي في مناطق المملكة العربية السعودية الـ13، قدمته مبادرة إرث مطبخنا، إحدى مبادرات هيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة، صدر عام 1443هـ/2022م،بهدف نشر ثقافة الطهي السعودي بمختلف أنواعه وتصديره إلى الجمهور الدولي.

محتويات كتاب سفرة المائدة السعودية 

يقع كتاب سفرة المائدة السعودية في 173 صفحة مقسمة على خمسة فصول، هي: الأرز، والهيل، واللحم، والتمر، والقمح، يبدأ كل فصل بمقدمة عن المكون الرئيس للوصفات، ثم تأتي 32 وصفة متنوعة من المقبلات، والأطباق الرئيسة، والحلويات، والمشروبات، قدمتها العائلات السعودية، إضافة إلى صور لطهاة سعوديين في مطابخهم.

كتب نصوص الفصول الخمسة عدد من خبراء الطهي، بأسلوب سردي عرضوا فيه أصل تقاليد الطهي السعودية مدعمة بالقصص، والأمثال، والقصائد، وضمت خاتمة الكتاب مصطلحات عن المكونات الخاصة، والأواني، والضيافة. 

جوائز كتاب سفرة المائدة السعودية

حصل كتاب سفرة المائدة السعودية عام 1444هـ/2024م على جائزة "جورماند" العالمية، وذلك بوصفه أفضل كتاب في العالم عن فئتي "أفضل كتاب ضيافة في العالم" و"أفضل كتاب طبخ عربي في العالم"، وأعلن عن الجائزة في مؤتمر "جورماند" لثقافة الطعام 2024م، في مدينة أوميو بالسويد،وهو إحدى المنصات العالمية للأغذية، ينظم كل عام، بمشاركة 71 دولة، لتكريم أفضل الكتب المتخصصة في مجال ثقافة الطعام الرقمية والمطبوعة.