تم نسخ الرابط بنجاح

كم تبلغ سعة مصفاة جازان الإنتاجية؟

saudipedia Logo
كم تبلغ سعة مصفاة جازان الإنتاجية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

تبلغ سعة مصفاة جازان الإنتاجية 400 ألف برميل يوميًا، وصُممت هذه المصفاة التحويلية الكاملة لإنتاج مجموعة واسعة من المنتجات تشمل: البنزين والديزل ذي المحتوى الكبريتي فائق الانخفاض، ومادتي البنزين والبارازيلين. كما توفّر اللقيم لمحطة الكهرباء العاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة المتكاملة والتي تنتج الطاقة الكهربائية والغازات الصناعية.

وتقع مصفاة جازان ضمن المجمع الصناعي في جازان الذي يتكون من ثلاثة عناصر رئيسة هي المصفاة ومجمع توليد الكهرباء، ومدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، والميناء، حيث يعد المشروع من أضخم المجمعات الصناعية على مستوى العالم، بحجمه، وتقنيته المتقدمة، وطاقته الإنتاجية، ومعاييره البيئية من حيث مواصفات المنتجات، والإسهام بانخفاض الانبعاثات.

وتنتج محطة الكهرباء 3.8 جيجاواط  لتلبية حاجة المحطة من الطاقة، والصناعات المحلية التي تشهد توسعًا، إضافة إلى تزوّد الملايين من البيوت في المنطقة.

وتحتوي المصفاة معملَ الدورة المزدوجة لتحويل اللقيم إلى الغاز (IGCC)، بحجم يُعد الأكبر عالميًا، وهذا يمكّن المصفاة من العمل بطريقة اقتصادية، أما وحدة تجزئة الهواء (ASU) فستقوم بتزويد المصفاة ومعمل الدورة المزدوجة لتحويل اللقيم إلى الغاز (IGCC) بمقدار 75 ألف طن يوميًا (20 ألف طن من الأوكسجين و55 ألف طن من النيتروجين) لمدة 20 عامًا.