تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية للوبائيات

saudipedia Logo
الجمعية السعودية للوبائيات
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية للوبائيات، هي إحدى الجمعيات السعودية العلمية، تأسست عام 1430هـ/2009م، وتُشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ويقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض.

كان للجمعية السعودية للوبائيات دور فاعل خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد–19) ضمن نطاق مهامها، حيث شددت على المواطنين والمقيمين على ضرورة المبادرة بأخذ اللقاح لفعاليته ووقايته من الإصابة ومن المضاعفات الشديدة للمرض.

مهام الجمعية السعودية للوبائيات

للجمعية السعودية للوبائيات عدة مهام ضمن نطاق اختصاصها، ومنها: المشاركة في إصدار القواعد والأدلة السريرية الخاصة بالجمعية، وتغطية الأبحاث والدراسات المتعلقة بمجالات الوبائيات، وإقامة المؤتمرات والندوات لطرح القضايا المتعلقة بمجال الجمعية.

كما تشمل مهام الجمعية إجراء الأبحاث العلمية في مجالات الاهتمام، وتشجيع إجراء ونشر نتائج هذه الأبحاث وتوزيعها وتبادلها مع الجهات العلمية، ورفع مستوى الوعي الصحي في المجتمع من خلال المطبوعات ووسائل الإعلام الأخرى، والمشاركة في برامج التعليم والتدريب المستمر في مجالات التخصص.

أهداف الجمعية السعودية للوبائيات

تعمل الجمعية السعودية للوبائيات على تحقيق مجموعة من الأهداف، منها: الارتقاء بالصحة العامة إلى أعلى مستوياتها في جميع مناطق ومدن السعودية، إضافة إلى تعزيز الممارسة المهنية لعلم الأوبئة، وتحسين الصحة والوقاية من الأمراض في المجتمع، والتميّز في التعليم والبحث عبر الاعتماد على أحدث الأساليب التكنولوجية.