تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مهرجان تين القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مهرجان تين القصيم، هو مهرجان سنوي يقام في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، بعد توسع زراعة التين وكثافة محصوله وشهرة منتجاته التحويلية في المنطقة، تنظمه وزارة البيئة والزراعة والمياه، وأُقيمت أولى نسخه عام 1442هـ/2020م في مدينة بريدة، والنسختان الثانية والثالثة في محافظة البدائع.

مزارع التين في القصيم

تشير إحصاءات فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم إلى أن عدد مزارع التين المتخصصة في المنطقة حتى عام 1442هـ/2020م، يزيد على 65 مزرعة، وبإجمالي عدد أشجار يفوق 100 ألف شجرة، ويصل مجموع محاصيله إلى أكثر من 20 طنًّا يُسوق لها من خلال مهرجان التين في المنطقة، ومع التسويق يحرص على توزيع العديد من غرسات وشتلات التين. وفي نسخة المهرجان الثالثة شاركت أكثر من 30 مزرعة تين داخل منطقة القصيم، ويصاحب المهرجان عدد من الفعاليات، منها مشاركة الأسر المنتجة بمنتجات تحويلية من ثمار التين. 

أهداف مهرجان تين القصيم

يهدف مهرجان تين القصيم إلى التعريف بشجر التين والتشجيع على زراعته، حيث يعد شجر التين شجرًا معمرًا، وله 1500 نوع في العالم، كما يهدف المهرجان للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من خلال أنشطة التعريف بثمار التين، وتشارك في أركانه ومعارضه الجهات الحكومية والأهلية والأسر المنتجة، ليوفر المهرجان العديد من الفرص الوظيفية للشبان والفتيات، كما تستهدف فعالياته الأسر والأطفال. 

مهرجان تين القصيم في نسخته الرابعة

أقيمت النسخة الرابعة من مهرجان تين القصيم في 13 صفر 1445هـ/29 أغسطس 2023م بمحافظة البدائع، واستمرت الفعاليات لمدة 10 أيام، بمشاركة أكثر من 30 مزرعة تين في المنطقة، إضافة إلى الصناعات التحويلية، والأسر المنتجة.