تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ما هي عربة الدهناء؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

عربة الدهناء هي إحدى الآليات العسكرية التي يتم تصنيعها في المملكة العربية السعودية في إطار مشروع توطين الصناعات العسكرية، إذ تُصنَّع في مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، أحد المصانع التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

تصميم ومهام عربة الدهناء

تعد "الدهناء" من العربات التكتيكية المدرعة الصغيرة والمتوسطة الحجم (4×4) مصممة من وحدات وخيارات متعددة، توفر مستويات حماية عالية بحسب المهام المحددة، ويناسب تصميمها مهام العربات العسكرية، والتصميم ذو درجة عالية من المرونة، ويبلغ الوزن الإجمالي للعربة 9 أطنان، مما يجعلها وسيلة ملائمة للمهام في ظروف ميدان القتال المغايرة.

مواصفات عربة الدهناء

عربة الدهناء مزودة بمحرك عسكري من 4 سلندرات، 160 كيلووات، بعزم دوران 810 نيوتن/ متر، وناقل حركة "جيربوكس" أوتوماتيكي ماركة أليسون، مزود بتروس قوة ونظام تعليق مستقل وإطارات قوية، تؤمن سرعة تنقل عالية في تضاريس مختلفة.

تجهيزات عربة الدهناء

تشتمل تجهيزات عربة الدهناء على نظام نفخ الكفرات المركزي، والعربة الأساسية مجهزة بتدريع حماية باليستية من المستوى الأول حسب مواصفات الناتو "STANAG 4569"، قابل للترقية إلى المستوى الثاني أو المستوى السابع حسب المواصفات الأوربية “CEN 1522”، مع حماية أرضية العربة ضد القنابل الصغيرة.

عربة الدهناء والبيئة

 يتوفر طراز خفيف لعربة الدهناء (بدون تدريع حماية) يصلح للاستخدام في تنسيق الاتصالات بالمناطق الآمنة، ويلائم تصميم العربة الظروف المناخية القاسية في شبه الجزيرة العربية، كما تتيح مرونة التصميم العالية إضافة تعديلات وتجهيزات إضافية.

عربة الدهناء الخيار الأمثل القوات البرية

تعد عربة الدهناء خيارًا مناسبًا للقوات البرية والوحدات العسكرية المماثلة، نظرًا للإمكانيات والتجهيزات التي تتمتع بها، وقد تم اختبارها واعتمادها من قبل المعهد العسكري للاتحاد الأوروبي.