تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
دارة آل فيصل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

دارة آل فيصل، هي المزود الرسمي والرئيس لتاريخ الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وذريته، بصفته جزءًا من تاريخ المملكة العربية السعودية، أنشئت عام 1432هــ/2011م، وتتبع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

أهداف دارة آل فيصل 

تهدف دارة آل فيصل إلى جمع كل ما يتعلق بالملك فيصل وذريته، سواء كان موثقًا أو مطبوعًا، أو محتوى مرئيًّا أو صوتيًّا، في داخل المملكة وخارجها، كما تحتفظ  الدارة بكل ما يخص الملك فيصل وذريته من الخطب، والمقابلات والمؤتمرات الصحفية، التي صدرت عنهم في مراحل مختلفة من حياتهم طوال مسيرتهم.

أعمال دارة آل فيصل 

توفر دارة آل فيصل مواد للباحثين والراغبين في معرفة جوانب عن حياة الملك فيصل وذريته، والمهتمين في النشر عنها، حيث قدمت الدارة في 1441هـ/2020م فيديو عن الملك فيصل في مقابلة مع قناة "سي بي إس"، واستخدمت هذه المادة في إعداد فيلم الخطوط الجوية السعودية لليوم الوطني في عام 1441هـ/2020م، شارك فيها الملك فيصل رؤيته لمستقبل المملكة العربية السعودية لنصف قرن، وكانت هذه المقابلة في 1395هـ/1975م.

وقدمت الدارة فيلمًا وثائقيًا عن الأمير سعود الفيصل (1940-2015م)، الذي عمل وزيرًا للخارجية السعودية من عام 1975م - 2015م، عرض الفيلم حياة الأمير سعود من خلال مقابلات مع نحو 40 شخصية، مثل أفراد أسرته، وأصدقائه المقربين، وزملائه، ونظرائه الدبلوماسيين، ويتكون الفيلم من أربعة أجزاء قسّمت حياة الأمير سعود منذ نشأته، مرورًا بمسيرته المهنية حتى وفاته، في مدة عرض استغرقت أربع ساعات.

وتُسهِم دارة آل فيصل بالتعاون مع دار الفيصل الثقافية بنشر الكتب المتعلقة بالملك فيصل وأسرته، ومراجعة ما يُقدم للنشر من الكتب، لتدقيق المحتوى والمراجع.

الاختبارات ذات الصلة