تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الرياضات البارالمبية السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الرياضات البارالمبية السعودية، هي الرياضات التي يشارك فيه الرياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعانون من إعاقات لإظهار قدراتهم لملايين المشاهدين.

بداية الرياضات البارالمبية السعودية

بدأت الرياضات البارالمبية في المملكة العربية السعودية عام 1417هـ/1997م، عندما أمر الرئيس العام لرعاية الشباب -آنذاك- الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، بافتتاح 12 مركزًا تدريبيًّا لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مناطق ومحافظات السعودية، ثم أضيفت ثلاثة مراكز أخرى لاحقًا ليصبح عددها 15 مركزًا في مختلف مناطق المملكة، ومؤخرًا اعتُمد مسمى اللجنة البارالمبية السعودية لتصبح مسؤولة عن كافة الألعاب الرياضية بين فئات المعوقين المختلفة في جميع أنحاء المملكة. 

رؤية اللجنة البارالمبية السعودية

تتمثل رؤية اللجنة البارالمبية السعودية في تمكين الرياضة لتصبح ضمن مفهوم الحياة اليومية للأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق التميز على المستويات العالمية والبارالمبية، بالإضافة إلى تأهيل الاشخاص من ذوي الإعاقة لممارسة الأنشطة الرياضية، وتوعية المجتمع بأهمية الرياضة بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة وفعاليتها في تطوير المجتمع.

أهداف اللجنة البارالمبية السعودية

1-    الاعتناء برياضات الأشخاص ذوي الاعاقة و والمشاركة في  الدورات والبطولات والاجتماعات والدورات التدريبية على كافة المستويات وفقا لقواعد وتعليمات اللجنة البارالمبية الدولية والاتحادات الدولية.

2-   الإشراف على إعداد المنتخبات الوطنية المشاركة في الألعاب البارالمبية، والعالمية، والقارية، والإقليمية، واختيار ممثلين من اللجنة البارالمبية السعودية في هذه الأنشطة وفقا لقواعد وتعليمات اللجنة البارالمبية الدولية.

3-  الترويج للمبادئ الأساسية للروح الرياضية على المستوى المحلي والدولي في إطار الأنشطة الرياضية، وتطوير البرامج الرياضية على كافة مستويات المنافسة المحلية والعالمية. 

مراكز تدريب الأبطال البارالمبيين

توجد في المملكة العديد من المراكز لتدريب الأبطال الذين يعانون من إعاقة وتتوزع المراكز في كل من: الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، وعسير، وحائل، والجوف، ونجران، والرس، والطائف، والقصيم، وجازان، والأحساء، والمنطقة الشرقية، والباحة، وتبوك).