تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين، هو مجموعة من المؤشرات الإحصائية الاقتصادية، التي تقيس متوسط التغيير على أسعار المنتجات المحلية في المملكة العربية السعودية، تفيد نتائج المسح صانعي القرار والسياسات والدراسات الاقتصادية، وتتولى إعداده الهيئة العامة للإحصاء شهريًّا.

إعداد مؤشرات مسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين

يعتمد إعداد المؤشر على سلة ثابتة تتكون من منتجات سلعية، وهي مجموعة كبيرة من المنتجات الممثّلة والتي تُجمع أسعارها دوريًّا في كل شهر من الشركات والمصانع المحلية (السلع المنتجة محليًا)، وتمثّل هذه المنتجات أسعار الإنتاج الصناعي خلال فترة زمنية تُسمى "فترة المقارنة" منسوبةً إلى فترة أخرى سابقة لها تسمى "فترة الأساس".

أهداف مسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين

يهدف مسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين من خلال نتائج المؤشرات إلى التعرف على مستوى التضخم عند الإنتاج المحلي، الذي ينعكس على مستوى التضخم لدى المستهلك، إلى جانب تحديد أسباب التضخم، وما إذا كان بسبب التغيّر في أسعار السلع المنتجة محليًا، وهو ما يعرف اقتصاديًا بـ"سياسة استهداف التضخم".تعد البيانات الصادرة عن المسح مهمة في دراسات التحليل الاقتصادي، وتحديد السياسات الخاصة به.

ويستخدم المسح كأداة متابعة للتحركات النسبية للأسعار عند المنتجين المحليين، ولمراجعة العقود بين القطاعات العامة والخاصة داخل السعودية.

المدة الزمنية لمسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين وآليته

يبدأ تاريخ جمع بيانات مسح الرقم القياسي لأسعار المنتجين في تاريخ 10 من كل شهر ميلادي لمدة 15 يوم عمل فعلي، ويتم جمع البيانات من خلال الاتصال الهاتفي، والزيارات الميدانية، أو الاستيفاء الذاتي عبر رابط إلكتروني على موقع الهيئة العامة للإحصاء.