تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
علي محمد السنوسي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

علي بن محمد السنوسي (1315هـ/1897م - 1363هـ/1944م)، شاعر وعالم، تولى منصب القضاء في جازان، وهو من الشعراء المخضرمين، وأدرك الحياة قبل وبعد العهد السعودي، ترجم له الكثير من مؤرخي الأدب السعودي.

حياته العلمية

ولد علي السنوسي في مكة المكرمة، وتلقى تعليمه فيها، ثم انتقل إلى زبيد والمراوعة في اليمن من أجل طلب العلم، عاد بعد ذلك إلى جازان عام 1334هـ/1916م، ليكمل تعليمه على يد العديد من العلماء، منهم: محمد بن علي الإدريسي، ومحمد بن صالح عبدالحق.

حياته العملية والثقافية

تولى السنوسي منصب القضاء في جازان، وبقي قاضيًّا إلى عام 1354هـ/1935م، كان من المؤثرين من حيث شخصيته ونبوغه، وله حلقة علمية معروفة في جازان، من روّادها: ابنه محمد بن علي السنوسي، وعلي محمد صالح عبدالحق، ومحمد أحمد العقيلي، وعبدالقادر علاقي، إضافة لذلك كان متمكنًا من اللغة كما هو الحال في الفقه وعلوم البلاغة والبيان، لذا كان خطيبًا لا يجاريه أحد في زمنه، ويُعدُّ من الشعراء المخضرمين، إذ أدرك قبل وبعد العهد السعودي، كما أنه من الذين نشروا شعرهم في الصحافة بجازان.

مؤلفات علي السنوسي

لم يصدر شعره في ديوان مستقل، وصدرت له ثلاثة دواوين متفرقة، هي "مجموع شعراء الجنوب" (1370هـ/1951م)، شارك في هذه المجموعة جزءًا من شعره، ثم "المفقود من شعر علي بن محمد السنوسي" (1408هـ/1988م)، وآخرها "من شعر علي محمد السنوسي" (1412هـ/1992م). كما ترجم له مؤرخو الأدب السعودي، وعلّق على تجربته الشعرية عدد من النقاد، منهم: عبدالقدوس الأنصاري، وحجاب الحازمي، وعبدالله الحامد، وحسن النعمي، ولقّبه عبدالقدوس الأنصاري بـ"شيخ شعراء جازان".

الاختبارات ذات الصلة