تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسرحية 'رسوم وطلل، جغرافيا القصيدة'
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسرحية "رسوم وطلل، جغرافيا القصيدة"، هي مسرحية سعودية غنائية استعراضية معاصرة، أطلقتها وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، تتويجًا لمشروع "مسار الشعر العربي" ضمن ختام مبادرة "عام الشعر العربي 2023".

اعتمدت المسرحية على تراث الشعر العربي، لاستطلاع جغرافية السعودية، وتقاطعها مع المواقع التي ذكرت على ألسنة الشعراء، لإثراء تجربة مشاهدي المسرحية الثقافية.

عرض مسرحية "رسوم وطلل، جغرافيا القصيدة"

عرضت المسرحية في مسرح ميادين بمحافظة الدرعية بمنطقة الرياض، خلال فترة امتدت من 7-14 جمادى الآخرة 1445هـ/20-27 ديسمبر 2023م، حيث احتضن العرض أمسيات شعرية وفعاليات وأنشطة نفذت في مناطق رئيسة عدة، منها: منطقة المسرح، وأجنحة الشعر العربي، ومعرض جغرافيا القصيدة.

أهداف مسرحية "رسوم وطلل، جغرافيا القصيدة"

تهدف المسرحية إلى التعريف بالمواقع والأماكن التي عاش فيها شعراء العرب أو ذكرت في قصائدهم، والإسهام في إحياء تاريخ الشعر العربي، وتسليط الضوء على المكانة الحضارية الهامة للجزيرة العربية، بوصفها مؤثرًا في نشأة الشعر العربي ونهضته.  

أحداث مسرحية "رسوم وطلل، جغرافيا القصيد"

تأتي أحداث العرض الأدائي لمسرحية "رسوم وطلل، جغرافيا القصيدة" من خلال تنافس مجموعة من الشُبّان يقودهم "طَلَل"، ومجموعة من الشابّات تقودُهُنّ "رُسُوم"، بهدف إكمال خارطةٍ ما، إذ تتبعوا في رحلتهم سيرة المكان الجغرافي في شِعر ما قبل الإسلام، إضافة إلى عصر صدر الإسلام، الذي ذكرت فيه الأطلال والأماكن الواقعة في أنحاء الجزيرة العربية التي تمثلها السعودية حاليًّا، حتى تمكنوا في النهاية من إكمال خارطةٍ شعريّة جغرافيّة للشعر العربي القديم، داخل خارطة بلادهم السعودية، وبعد قرون ظهر الشعراء في بلادهم مجددًا، حتى وقع بطَلَا هذه الرحلة "طَلَل" و"رُسوم" في الحبّ.