تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع مرافئ
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع مرافئ، واحد من المشاريع الضخمة متعددة الاستخدامات، أطلقته مجموعة روشن، المطور العقاري الوطني، وأحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة. يقع شمال محافظة جدة، تبلغ طاقته الاستيعابية 130 ألف نسمة، ويهدف لصنع وجهة عالمية عبر تحسين جودة الحياة وتوفير مرافق ترفيهية وسكنية وتجارية، للمساهمة في تحويل مدينة جدة إلى واجهة عصرية عالمية، مع الاحتفاظ بإرثها الثقافي وتراثها المعماري المميز.

إطلاق مشروع مرافئ

أُطلق مشروع مرافئ بتاريخ 13 صفر 1445هـ/29 أغسطس 2023م، بصفته أحد المشاريع التي تكفل تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، لصناعة أثر كبير في قطاع التطوير العقاري، وذلك عبر استثمار الموارد الطبيعية، واستخدام التقنيات الحديثة لإبراز مدينة جدة بوصفها من الوجهات العالمية المهمة سياحيًا وسكنيًا وتاريخيًا، لدى كافة القطاعات المختلفة.

قناة مائية صناعية في مشروع مرافئ

يشتمل مشروع مرافئ على قناة مائية صناعية ممتدة لمسافة 11 كم، تعد الأولى من نوعها على مستوى مدن المملكة، وتمثل واجهة بحرية تقارب في مساحتها واجهات مدينة شيكاجو ومدينة ستوكهولم ومدينة هامبورج ووسط مدينة لندن، وتربط الواجهة البحرية بين عناصر البيئة المعاصرة، عبر إدخال العنصر البحري إلى عمق المدينة التاريخية، وتتوسط المرافق الترفيهية والمراكز التجارية ووسائل الراحة، إلى جانب المنازل والمجتمعات السكنية، لصنع واجهة عمرانية حيوية بوجود الممر المائي ضمنها.

ربط مشروع مرافئ بمشروع العروس

يرتبط مشروع مرافئ بمشروع العروس الذي تطوره روشن كمشروع سكني متكامل في مدينة جدة. ويعمل مشروع مرافئ على صناعة مركز حضري معاصر بواجهات مستوحاة من نمط عمران جدة التاريخية، ممزوج بتقنيات البناء العصري. وتتصل مناطق مرافئ بنظام تنقل متعدد الوسائط، يشمل خطوط الحافلات العامة، وسيارات الأجرة المائية، ومحطة مترو مخصصة للخط الأحمر، إضافة إلى الربط المباشر بين القناة المائية ومطار الملك عبدالعزيز الدولي.