تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة مصنع الكوميديا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة مصنع الكوميديا، هي إحدى مبادرات المسرح في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تشجيع وتطوير المواهب الشابة في مجال الكوميديا والمسرح، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن رعايتها للمبادرة في شعبان 1445هـ/مارس 2024م.

أهداف مبادرة مصنع الكوميديا

تهدف مبادرة مصنع الكوميديا إلى اكتشاف ودعم المواهب الشابة في المسرح وتحديدًا في فن الكوميديا، وصقل وتدريب المرشحين الناشئين في مجالي التمثيل والكتابة الكوميدية، من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية بإشراف نخبة من ذوي الخبرة في المجال الكوميدي. 

وتسعى الهيئة العامة للترفيه من خلال رعايتها للمبادرة إلى إيجاد بيئة داعمة، تُمكّن المواهب الشابة من التعبير عن إبداعاتهم، إلى جانب تقديم محتوى كوميدي مميز يلامس الهوية السعودية ويعالج قضايا المجتمع بأسلوب فكاهي.

آلية عمل مبادرة مصنع الكوميديا 

تعمل مبادرة مصنع الكوميديا بمثابة منصة تمنح الشباب السعودي فرصة عرض مواهبهم الفكاهية، كما تعمل على تنمية القدرات الإبداعية في المجال الكوميدي، وتقديم فرص لتطوير مهارات المشاركين تحت إشراف متخصصين في الفن الكوميدي. 

وتحتوي المبادرة على مسارين يخصّان المسرح الكوميدي، هما: مسار الكتابة، ومسار التمثيل،ويدخل المشاركون في برنامج علمي وتدريبي مدته 4 أشهر، يمكنهم من الحصول على فرصة عمل طويلة المدى إذ تصل مدة العرض إلى خمس سنوات، إضافةً إلى تقديم فرص عمل في المسارح الخليجية والعربية والعالمية، وعروض مسرحية خاصة بالمشتركين تُقدّم خلال مواسم الترفيه السعودية،وخُصّصت للمبادرة منصة إلكترونية باسم "مصنع الكوميديا"، يمكن من خلالها للراغبين بالمشاركة معرفة شروط وضوابط التسجيل، وتقديم طلب المشاركة.

وتأتي مبادرة مصنع الكوميديا ضمن سلسلة من المبادرات التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه، ضمن جهودها في تحفيز النشاط الترفيهي، إذ تتضمن المبادرة ورش عمل، ودورات تدريبية، وفعاليات تنافسية، تعمل على صقل مواهب الشباب وإعدادهم للمشاركة بفعالية في الصناعة الترفيهية.