تم نسخ الرابط بنجاح

مركز المبدعون للدراسات والاستشارات والتدريب

saudipedia Logo
مركز المبدعون للدراسات والاستشارات والتدريب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز المبدعون للدراسات والاستشارات والتدريب، هو مركز تابع لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، متخصص في تقديم الاستشارات والدراسات والتدريب بطرق إبداعية للمشاكل القائمة، مع المساهمة في رسم استراتيجيات المشاريع العملاقة، التي تخدم القطاعين العام والخاص في السعودية. 

مجالات عمل مركز المبدعون

يعمل مركز المبدعون بأساليب ومنهجيات عالمية وعلمية، ولديه خبرة تراكمية ناتجة عن العمل في الكثير من المشاريع، في مجالات مختلفة، ويعمل فيه خبراء أكاديميون ومدربون. ويستخدم المركز تقنيات حديثة ومواد متقدمة، ويجمع بين الفكر والخبرة الوطنية، والتحالفات الاستراتيجية مع مراكز بحث وتدريب ومؤسسات عالمية. ويقدم لمتخذي القرار دراسات واستشارات علمية عالمية تطبيقية موضوعية.

ويساعد المركز القطاعين العام والخاص والقطاع الخيري بالمشاريع الاستراتيجية من خلال خبرات وإمكانات المركز العلمية والفنية والإبداعية، كما يساعد الجامعات، وجهات حكومية وخاصة عدة، ورجال الأعمال في إنشاء الأوقاف وتطويرها، ويقدم الاستشارات في مختلف حقول المعرفة، بالاستفادة من الكفاءات العلمية المتوفرة في الجامعة، ومن الشراكات العالمية التي لدى المركز.

ويُعِد المركز ويرسم الخطط الاستراتيجية للقطاعين العام والخاص، ويقدم الاستشارات بشأن إنشاء قواعد البيانات ومراكز المعلومات، ويعيد هيكلة المنشآت الربحية وغير الربحية، ويُعِد دراسات الجدوى، وتحديد فرص الاستثمار للقطاع الخاص، وإجراء دراسات المحافظة على البيئة.

دور مركز المبدعون في معالجة الازدحام

ويقدم المركز حلولًا مبتكرة لتسهيل الحج والعمرة، وما يرتبط بهما من خدمات، ويُعِد دراسات تسهم في معالجة مشاكل النقل والمرور، ويجري دراسات هندسية استراتيجية، تخدم المناطق المزدحمة، ويصمم وينفذ برامج التدريب، ويسهم في تحقيق التنمية للكوادر البشرية في السعودية تدريبًا وتأهيلًا.