تم نسخ الرابط بنجاح

صحيفة الجزيرة

saudipedia Logo
صحيفة الجزيرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صحيفة الجزيرة، هي إحدى الصُحف المحلية في المملكة العربية السعودية، تصدر يوميًّا عن مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة الرياض، أسسها عبدالله بن خميس، ونشر العدد الأول منها في شوال 1379هـ/أبريل 1960م، عندما كان صدورها كمجلة شهرية في أول عهدها.

تاريخ صحيفة الجزيرة

تُعد صحيفة الجزيرة من الصحف الأولى التي نُشرت في الرياض بشكل يومي، بعد أن صدر مرسوم ملكي في 24 شعبان 1383هـ/9 يناير 1964م، يقضي بإنهاء نظام الملكيات الفردية للمجلات والصحف المحلية وتحويلها إلى مؤسسات أهلية، وكانت قبل ذلك تصدر شهريًّا، ثم صارت تصدر أسبوعيًّا بدءًا من 20 صفر 1384هـ/ 30 يونيو 1964م، وفي 12 شعبان 1392هـ/20 سبتمبر 1972م بدأت تصدر صحيفة الجزيرة طيلة أيام الأسبوع.

يتبع الصحيفة مراسلون ومحررون في عدد من العواصم العربية والعالمية، ولها مكاتب موزعة على عدد من المدن داخل السعودية.

إسهامات صحيفة الجزيرة

تدرب في الصحيفة عدد من الكُتاب ليمارسوا العمل الصحفي، فيما أُطلق عليها بعد ذلك أكاديمية الجزيرة الصحفية، كما قدمت فنونًا ومنشورات متنوعة ذات صلة بمجالها. وانطلق موقعها على الإنترنت عام 1418هـ/1997م، لتكون من الصُحف السعودية الأولى التي امتلكت موقعًا على شبكة الإنترنت.

أقسام صحيفة الجزيرة

يشتمل الموقع الإلكتروني لصحيفة الجزيرة على عدد من الأقسام، منها: الأخبار المحلية، والاقتصاد، وقسم خاص بالرأي، ويضم مقالات للكُتاب وصفحة تُنشر فيها الآراء المتعلقة بمختلف المواضيع ووجهات النظر في شتى المجالات، وقسم الثقافة، وأخبار العالم، وأخبار الرياضة، إضافة إلى المجتمع الذي يضم بعض الإعلانات مع منشورات مختارة،ويمكن التسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بالصحيفة لتصل نسخة بريدية من العدد اليومي للمشتركين، ولها أيضًا حسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي، منصة إكس، وفيسبوك ويوتيوب، تتفاعل فيها وتشارك المتابعين.