تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة تطوير المهارات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة تطوير المهارات، هي مبادرة متخصصة في دعم التطوير المهني في قطاع المسرح، أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية، التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، النسخة الأولى منها عام 1442هـ/2021م.

أهداف مبادرة تطوير المهارات

تعمل مبادرة تطوير المهارات على دعم التطوير المهني بقطاع المسرح، ورفع الوعي، وتنمية مهارات الممارسين والمهتمين في المجال المسرحي، من خلال تنفيذ برامج تدريبية قصيرة ومتقدمة، بشكل افتراضي ومباشر، لتمكين المهتمين والممارسين بالمهارات والقدرات في مجال المسرح والفنون الأدائية.

وتهدف المبادرة إلى تعريف المجتمع بالمجالات الفنية والمتخصصة في قطاع المسرح، ودعم قدرات الممارسين وتطوير مواهبهم.

مجالات مبادرة تطوير المهارات

تضم مبادرة تطوير المهارات مجالات عدة، هي: التمثيل، والإخراج، والتصميم، وإدارة المسرح، وهندسة الإضاءة، وهندسة الصوت، والأزياء، والدراماتورجي، والنقد المسرحي، والكتابة المسرحية.

مبادرة تطوير المهارات 2021

تضمنت مبادرة تطوير المهارات في نسختها الأولى 1442هـ/2021م برامج تدريبية، منها: البرنامج التدريبي في التمثيل والإخراج المسرحي، وورشة الكتابة المسرحية، والبرنامج التدريبي المتقدم في فن صناعة المسرح، وورشتي المونودراما والارتجال بجدة، والبرنامج التدريبي الأساسي في المسرح، وورشتي المونودراما والارتجال في بريدة. 

مبادرة تطوير المهارات 2022

اشتملت مبادرة تطوير المهارات في نسختها الثانية 1443هـ/2022م على برامج تدريبية متنوعة، مثل: برنامج من الفكرة إلى الخشبة، ومهارات المسرح المتقدمة، والمسرح الموسيقي، والفراشات والنحل مع أكاديمية سبيرز، والمحترف المسرحي.

مبادرة تطوير المهارات 2023

تضمنت مبادرة تطوير المهارات في نسختها الثالثة 1444هـ/2023م برامج تدريبية متنوعة، هي: إعداد الممثل والارتجال، ومن الفكرة إلى الخشبة، إضافة إلى برنامج الفراشات والنحل والكبار مع سبيرز.

مبادرة تطوير المهارات 2024

قدمت مبادرة تطوير المهارات في نسختها الرابعة 1445هـ/2024م برامج تدريبية عدة منها: برنامج إعداد الممثل والارتجال، وبرنامج من الفكرة إلى الخشبة، وبرنامج الفراشات والنحل بالدمام.