تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية، هو قاموس باللغة العربية يُعنى بتوحيد مفاهيم مصطلحات الحكومة الرقمية، وذلك لتفادي اختلافها واضطراب ترجمتها، والتأكيد على ضمان اتساقها عند تداولها، لتكون بدورها وثيقة مرجعية للجهات الحكومية والمهتمين والباحثين بمجال الحكومة الرقمية، أطلقه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وهيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية في 10 رمضان 1445هـ/20 مارس 2024م.

محتويات قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية

يشتمل القاموس على مصطلحات متداولة في مجال الحكومة الرقمية، وذلك وفقًا لما ذكر في الأنظمة واللوائح المتعلقة بالحكومة الرقمية والتنظيمات الصادرة عن الهيئة، إضافة إلى وجود نسخة رقمية تفاعلية مرتبة هجائيًا باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب عرض وثائق أخرى ذات العلاقة. 

أهداف قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية

يهدف قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية إلى المساهمة في تنسيق الجهود في إعداد النصوص التنظيمية والتشريعية، والاهتمام بالمواءمة بين التنظيمات لتفادي الاختلافات في تعريفات المصطلحات وترجمتها، والعمل على نشر ثقافة الوعي والمعرفة لدى المهتمين بمجال الحكومة الرقمية.

ويدعم قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية: تقليل الارتباك وسوء الفهم للمصطلحات المتعلقة بالحكومة الرقمية، وتعزيز الوضوح والدقة في التواصل، وسهولة فهم المعلومات الرقمية وتبادلها، وتسريع وتيرة التحول الرقمي في السعودية.

مراحل إعداد قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية

تطلب إعداد قاموس مصطلحات الحكومة الرقمية أربع مراحل رئيسة، هي: 

المرحلة الأولى: جمع المصطلحات من الأنظمة واللوائح ومافي حكمها، المتعلقة بالحكومة الرقمية ومن التنظيمات الصادرة عن الهيئة، إلى جانب بناء قاعدة بيانات للمصطلحات من المصادر المختلفة.

المرحلة الثانية: التدقيق والمراجعة؛ وذلك من خلال تدقيق المصطلحات ورصد الاختلافات، إضافة إلى ترتيب أولوية الاعتماد.

المرحلة الثالثة: صياغة الوثيقة، عن طريق حصر المصطلحات الأكثر استخدامًا، وترتيبها وفق الحروف العربية ثم الإنجليزية.

المرحلة الرابعة: نشر القاموس عن طريق القنوات الرقمية المتنوعة لدى هيئة الحكومة الرقمية.