تم نسخ الرابط بنجاح

موسم الطائف 2019

saudipedia Logo
موسم الطائف 2019
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

موسم الطائف 2019، هو موسم سياحي أقيم في محافظة الطائف التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية تحت شعار "مصيف العرب"، وهو النسخة الأولى من موسم الطائف التي نظمتها مبادرة مواسم السعودية، إحدى مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًّا)، استمر 31 يومًا من 29 ذو القعدة 1440هـ/1 أغسطس 2019م حتى 1 محرم 1441هـ/31 أغسطس 2019م. 

فعاليات موسم الطائف 2019

تضمن موسم الطائف 2019 أكثر من 70 فعالية متنوعة على أربعة مواقع رئيسة مختلفة، هي: سوق عكاظ، وقرية ورد، ومهرجان ولي العهد للهجن، وسادة البيد في جبال الهدا والشفا، حيث عكست الفعاليات المستوى التاريخي والحضاري، إضافةً إلى التنوع الثقافي والفني الذي عرفت به محافظة الطائف.     

أهداف موسم الطائف 2019

أسهم موسم الطائف 2019 في تحقيق أهداف عدة في تطور وتنمية القطاع السياحي في المملكة، منها: تسليط الأضواء على مكانة الطائف على المستوى التاريخي والحضاري، وإظهار التنوع الثقافي والفني، وما يميز المدينة من أجواء معتدلة ووفرة في المنتجات الطبيعية، ومجموعة الفعاليات التي تربط الماضي بالحاضر، وتهدف إلى تحسين جودة الحياة ورفع مستوى المعيشة، وتوليد الفرص الوظيفية والاستثمارية لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.

الأنشطة السياحية في موسم الطائف 2019 

تنوعت الأنشطة والفعاليات السياحية في موسم الطائف، حيث جُهزت وهُيئت مرافقها وخدماتها ووسائل النقل والمباني السكنية، إضافةً إلى بنيتها التحتية لزوار الموسم، ومن هذه الفعاليات والأنشطة:

  • سوق عكاظ: أحد الأسواق التاريخية، ويحتوي على العديد من المرافق والفعاليات، ومنها: حي العرب الذي احتضن عددًا من الدول العربية، هي: السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، والعراق، وعمان، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس، وشهد سوق عكاظ مسابقات دولية للشعر الفصيح، كما ضم مجموعةً من نجوم الفن العربي لإحياء الأمسيات الفنية، إضافةً إلى احتوائه على مرافق وأجنحة تاريخية متمثلة في جادة عكاظ، وساحة الفرسان، والأسواق التاريخية، وساحة للأدب والثقافة.
  • قرية ورد: تقع في متنزه الردف، وضمت العديد من الفعاليات، التي تختص بعالم الورد وإنتاجه مثل: متحف الورد، ومختبر العطور، وأوركسترا الورد، وسيرك الورد، والحرف المرتبطة بصناعة الورد، كما احتضنت القرية عروضًا ترفيهية، ومدينة الملاهي، وطريق الفن، وجادة للفواكه.
  • مهرجان ولي العهد للهجن: ارتبط المهرجان بتاريخ الحضارة العربية الأصيلة، واحتضن فعاليات عدة، منها: متحف وخيمة وجدارية للهجن، وسوق شعبي، وعروض السيرك، والتحديات الرياضية.
  • سادة البيد: هي فعاليات متنوعة أقيمت في جبال الهدا والشفا، ومنها: المشي الجبلي، وماراثون الألوان، والتحديات الرياضية، وجلسة سمر، وسمرة المشاوي، كما أتاحت فرصة التسوق التجاري والسينما في الأسواق التجارية الكبرى، إضافةً إلى الرحلات إلى معالم وأماكن تاريخية.

دور الأسر المنتجة في موسم الطائف

قدم موسم الطائف منصة لدعم المجتمع، أتاحت للأسر المنتجة فرصا وتسهيلات عدة من خدمات تنظيمية وإشرافية، إضافةً إلى تطبيق معايير الصحة والسلامة، حيث خصصت لهم منطقة في سوق عكاظ تجمع نحو 40 نوعًا من فنون الطهي.

الاختبارات ذات الصلة