تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة سوق عامرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة سوق عامرة، هي إحدى مبادرات شركة "البحر الأحمر الدولية" الهادفة للتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات المحلية في محافظات منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية،تتمثّل المبادرة في سوق تقليدي أسبوعي تنظمه شركة البحر الأحمر الدولية في محافظة أملج، أقيمت النسخة الأولى من المبادرة خلال الفترة من 4 نوفمبر 2022م حتى 20 يناير 2023م.

أهداف مبادرة سوق عامرة 

تهدف مبادرة سوق عامرة إلى التعريف بالثقافة المحلية وإبراز تنوع منتجاتها، وإظهار تنوع خيرات المملكة وثرواتها، كما تهدف إلى تفعيل منصة تسويق ذكية لتوحيد عمل تجار التجزئة والحرفيين المحليين، وتعريف المملكة على منتجات المنطقة الأصيلة في جو تفاعلي وحيوي.

أنشطة مبادرة سوق عامرة 

تنظم شركة البحر الأحمر الدولية من خلال سوق عامرة دورات تدريبة وورش عمل للتسويق الاحترافي، لتطوير إمكانيات البائعين في كيفية تسويق منتجاتهم، والحرص على تناوب مجموعات البائعين بهدف تعظيم الأثر وتنويع المنتجات المعروضة ومنح الفرص لجميع المشاركين للاستفادة من السوق.

ويغذي السوق أوجهًا مختلفة من الثقافة المحلية في أملج، ويعرض ثراء وتنوع إنتاجها، بما في ذلك المنتجات الزراعية، والمعروضات التاريخية والحرف اليدوية والأطباق المحلية والرقصات الشعبية، كما يسلط الضوء على تاريخ وتقاليد أملج من خلال عدد من الأنشطة مثل خيمة الحكايات التي تعنى بماضي أملج وعاداتها وأدبها، وورش عمل تختصّ بحرف أملج وفنونها ومصنوعاتها التراثية.

النسخة الأولى من مبادرة سوق عامرة 

أُطلقت النسخة الأولى من مبادرة سوق عامرة على مدار 3 أشهر، واستقبلت نحو 50 ألف زائر، في كل يوم جمعة ابتداءً من 10 ربيع الآخر 1444 هـ حتى 27 جمادى الآخرة 1444هـ/4 نوفمبر 2022م حتى 20 يناير 2023م، وأطلقت المبادرة منصة إلكترونية للراغبين بالمشاركة في السوق وعرض منتجاتهم وفق أحكام وشروط محددة.