تم نسخ الرابط بنجاح

توطين صناعة الأقفال الأمنية في السعودية

saudipedia Logo
توطين صناعة الأقفال الأمنية في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

توطين صناعة الأقفال الأمنية في السعودية، هي عملية نقل المعرفة التصنيعية للأقفال الأمنية إلى السعودية وتوطين صناعتها، حيث عقدت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، في جمادى الأولى 1443هـ/ديسمبر 2021م، اتفاقية لتوطين صناعة الأقفال الأمنية ونقل معرفة تصنيعها كأحد أساليب الشراء الحكومي المستجدة ضمن "نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد".

وتسعى الهيئة من خلال اعتمادها أسلوب التعاقد ونقل المعرفة وتوطين الصناعات، إلى زيادة الفوائد من المشتريات الحكومية، واستحداث صناعات جديدة محليًّا، ونقل معارف التصنيع، والاستجابة للطلب الحكومي بأعلى جودة وأقل تكلفة وأسرع وقت، وتوفير منتجات وطنية مستدامة تسهم في ترشيد الإنفاق.

وتعد اتفاقية توطين صناعة الأقفال الأمنية الاتفاقية الخامسة التي يتم عقدها إثر استحداث الأسلوب الجديد، حيث سبقتها أربع اتفاقيات لتوطين صناعة منتجات الحماية الشخصية الطبية.

أهداف اتفاقية توطين صناعة الأقفال الأمنية

تهدف اتفاقية توطين صناعة الأقفال الأمنية إلى زيادة أمان الشحنات وسلاسل الإمداد، ونقل المعرفة التصنيعية إلى السعودية، وتعظيم الفائدة من الموارد المحلية، وتنمية المحتوى المحلي في القطاع.

الآثار الاقتصادية لتوطين صناعة الأقفال الأمنية

قدرت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، مقدار ما تضيفه الاتفاقية، إلى إجمالي الناتج المحلي، بنحو 373 مليون ريال، وتقلل تكاليف التصنيع بنسبة 35%، وتسهم في تعزيز الأمن الوطني والاعتماد على مواد خام سعودية 100% بما يدعم قطاع الصناعة المحلي، وتوفر فرصًا وظيفية تصل نسبة السعودة فيها إلى 90%، وتزيد من مستوى الأمان والسرية في المنتجات المنقولة للمؤسسات الحكومية.