تم نسخ الرابط بنجاح

منجم وادي الصواوين

saudipedia Logo
منجم وادي الصواوين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منجم وادي الصواوين، هو أحد مناجم التعدين في المملكة العربية السعودية، يبعد 120 كم جنوب غرب مدينة تبوك، و45 كم شمال شرق محافظة ضباء، وهو منجم كبير للحديد في المملكة،تقدر مساحته الإجمالية بنحو 57.3 كم.

الحديد في منجم وادي الصواوين

يمثّل منجم وادي الصواوين إضافة كبيرة للثروة المعدنية في المملكة، سواء من حيث الجودة أو الكميات التجارية، إذ يحتوي على خام الحديد بتركيز عالٍ، ويتميز بقربه من ميناء ضباء حيث لا تتجاوز المسافة بين المنجم والميناء 25 كم مما يساعد في سهولة نقل الحديد عند الرغبة في التصدير أو النقل إلى المصانع، وقد حازت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" على حق الامتياز لاستغلال هذا المنجم.

المعادن في منجم وادي الصواوين 

يُعد معدن الحديد أساس الصناعات، خاصةً الصناعة الهيكلية، فسبائكه شائعة الاستعمال في الهياكل المعدنية والهندسية والبنائية والخراطة والمشغولات ووسائل النقل والمكابس والأربطة الحديدية والمكائن.

ويتميز الحديد في منجم وادي الصواوين بجودته العالية، ويوجد الحديد على جبل الصواوين بإمكانات استخراج تجارية إذ تتألف الترسبات من أكسيد الحديد الأسود الذي ينتشر في مسافة تبلغ 3 كم، وتصل كميات الخامات المؤكدة منه إلى 400 مليون طن، والاحتياطي العام منه 84 مليون طن، واحتياطي مؤكد بنسبة تركيز تصل إلى 42.5% للحديد فيها يمكن تعدينها سطحيًا (منجم مفتوح) لاستغلال الحديد الاستغلال الأمثل.