تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية لكتاب الرأي

saudipedia Logo
الجمعية السعودية لكتاب الرأي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية لكتاب الرأي، هي جمعية أهلية، أنشئت لتلبي حاجة كتاب الرأي في المملكة العربية السعودية، وتكون بمثابة مظلة تجمعهم وتخدم مصالحهم، تأسست عام 1434هـ/2013م.

تأسيس الجمعية السعودية لكتاب الرأي

أنشئت الجمعية السعودية لكتاب الرأي بتاريخ 25 ذوالحجة 1434هـ/30 أكتوبر 2013م، ورخصت بقرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليًا) برقم (30985)، وتاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ/11 ديسمبر 2016م.

أهداف الجمعية السعودية لكتاب الرأي

أطلقت الجمعية السعودية لكتاب الرأي، رؤيتها والتي تدعم كتاب الرأي في المملكة وتسهم في تمكينهم لأداء رسالتهم الإعلامية والوطنية، وتضم في عضويتها كتاب الرأي ومحللي الأحداث، ممن يتصفون بعدم انقطاعهم عن الكتابة في الشأن العام في الوسائل الإعلامية المرخص لها رسميًّا.

وتهتم الجمعية بإعداد وتوفير قاعدة معلومات لتمد الأعضاء بالأنظمة واللوائح الجديدة والمعدلة، وتمثل الكتاب أمام الجمعيات المهنية والاتحادات الدولية والإقليمية المماثلة التي لها علاقة باهتمامات الجمعية، وتقوم الجمعية بمهمة التعريف بكتاب الرأي في المملكة وتسوق لنتاجهم الفكري.

وتسهم الجمعية في تحقيق التواصل بين كتاب الرأي، وتساعد في تنظيم العلاقة بين الكتاب والمؤسسات الإعلامية التي يكتبون فيها، بما يحفظ حقوق الكُتاب، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تخدم أهداف الجمعية.

وتساعد في تقديم التسهيلات اللازمة لأعضائها في مجال الخدمات الاجتماعية، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية، وأقسام الإعلام في الجامعات في مجال الاستشارات والتدريب والمحاضرات العامة، حول فنون وقضايا الكتابة والنشر.