تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية، هو كرسي بحث علمي طبي، تابع لجامعة الملك سعود في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، يعنى بدراسة كل ما يتصل بمواد طب الأسنان، ويسهم في تطوير هذا المجال بالبحث الدائم عن كل ما يطوره ويضيف إليه، ويسعى إلى تحقيق الريادة فيه على المستويين الإقليمي والعالمي.    

أهمية كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية

يسعى كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية إلى الحفاظ على الأسنان بالوقاية من الأمراض، وبتخفيف ألمها، وبتحسين مظهرها.

ويجري الكرسي ومقره كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود أبحاثًا مكثفة، سعيًّا للوصول إلى ابتكارات علمية وتطوير في علوم مواد طب الأسنان.

أهداف كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية

يعد وينفذ كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية بحوثًا معملية وسريرية في هذا المجال، باستثمار خبرات البحث العالمية والمحلية، وطلاب الدراسات العليا.

ويهدف الكرسي إلى تعليم وتدريب الباحثين الشباب من طلاب الدراسات العليا من داخل السعودية، وإلى إضفاء خبرة لتلك الكوادر الوطنية في مجال علوم مواد طب الأسنان، وإلى تطوير معمل أبحاث فيزيائي في كلية طب الأسنان، وتزويده بالأجهزة الحديثة القادرة على القيام بجميع الاختبارات الميكانيكية والفيزيائية، وإلى تفعيل تعاون البحث المشترك داخل الجامعة، بالتعاون مع مركز التميز البحثي في المواد الهندسية في كلية الهندسة، وتفعيل تعاون البحث مع كرسي أبحاث البتروكيماويات في كلية العلوم.

ويدعم الكرسي تنفيذ مشاريع بحث سريرية ومعملية متقدمة، للوصول إلى الريادة العالمية، ويوفر بيئة متعددة التخصصات، لتطوير مواد طب الأسنان، ومعالجة مشاكل تلك المواد، وينشئ تعاونًا مشتركًا بين الكرسي وقطاع الصناعة، ومراكز البحث المحلية والعالمية المعنية بهذا المجال.

مخرجات كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية

يسهم كرسي أبحاث وتطوير مواد طب الأسنان الحيوية في تخريج كوادر وطنية في هذا المجال، باستقطاب طلاب وطالبات الدراسات العليا، ودعمهم وتشجيعهم على الأبحاث، وبتطوير معمل البحوث الفيزيائي بتوفير أجهزة حديثة يحتاجها الباحث بالكلية، سعيًّا للخروج بابتكارات تطوير لبعض مواد طب الأسنان.