تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نادي العروبة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي العروبة، هو أحد الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية، يقع مقره الرئيس في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، تأسس عام 1395هـ/1975م، وهو مصنف ضمن دوري روشن للمحترفين، ويُعد استاد النادي هو الملعب الرئيس لمباريات فرق كرة القدم بالنادي. 

تاريخ نادي العروبة

في بداية تأسيس النادي كان يسمى النجمة، قبل أن يتم تغييره إلى العروبة في عام 1416هـ/ 1995م، نجح فريق كرة القدم في الصعود لدوري المحترفين لأول مرة في تاريخه عام 1435هـ/2014م،ويملك بعض الألقاب حيث فاز بدوري الدرجة الأولى مرة، والدرجة الثانية مرة، ثم استطاع في عام 1445هـ/2024م الصعود للمرة الثانية في تاريخه لدوري روشن للمحترفين. 

ألعاب نادي العروبة

بلغ عدد اللاعبين المسجلين في النادي 311 لاعبًا، وينتسب النادي إلى 7 اتحادات رياضية في ألعاب كرة القدم، والسباحة، وكرة اليد، والملاكمة، وكرة الطائرة، والكاراتيه، ورفع الأثقال.ويوجد فريق سيدات في نادي العروبة يشمل كرة القدم وكرة قدم الصالات، ويشارك النادي في 10 ألعاب مصنفة بعد إضافة كرة الريشة، والألعاب الإلكترونية، والتايكوندو للأنشطة الرياضية بالنادي.

ملعب نادي العروبة

هو ملعب متعدد الاستخدامات، بُني عام 1975م وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 6000 متفرج. ويُعدّ الملعب المقر الرسمي لنادي العروبة، ويستخدمه أيضا نادي الجندل في مبارياته في دوري يلو. 

ألوان وشعار نادي العروبة

يتكون شعار النادي من ثلاثة ألوان (الأصفر - الأخضر - الأزرق ). وبعد الصعود أطلق نادي العروبة هويته الجديدة المستلهمة من قلعة زعبل التاريخية بالجوف والحرفين الأولى من اسم النادي OR.

تخصيص نادي العروبة

في 27 ذوالحجة 1445هـ/3 يوليو 2024م، أعلنت وزارة الرياضة البدء في المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص، وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء الصادر في 2 يوليو 2024م، بالموافقة على وثيقة مشروع تخصيص 14 ناديًا رياضيًّا من مختلف الدرجات وكان من بين هذه الأندية نادي العروبة بالجوف.