تم نسخ الرابط بنجاح

معرض تشكيلة

saudipedia Logo
معرض تشكيلة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض تشكيلة، هو معرض مختص بالأزياء نظمته هيئة الأزياء التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، ضمن برنامج الهيئة التدريبي الإرشادي "100 براند سعودي". ويُعنى المعرض باحتضان المواهب والعلامات التجارية المحلية، بهدف تقديمها وعرضها على خبراء الموضة المحليين، والمؤثرين والمستثمرين من مختلف قطاعات الأزياء، إلى جانب جمهور المتسوقين الباحثين عن اتجاهات الأزياء الحديثة، وذلك لتمكين قطاع الأزياء محليًّا ودوليًّا، إضافة إلى دعم الصناعات المحلية، وتبادل الخبرات واكتساب المعرفة.

أهداف معرض تشكيلة

يهدف معرض تشكيلة إلى تمكين قطاع الأزياء على المستوى المحلي والعالمي، وإيجاد فرص تتيح للعلامات التجارية السعودية الوصول إلى البيع بالتجزئة داخل السعودية وخارجها، والاهتمام باستدامة قطاع الأزياء، والإسهام في تبادل الخبرات واكتساب المعرفة، والعمل على دعم الصناعات المحلية، وإتاحة فرص للمواهب السعودية في مشاركة ثقافتهم ومواهبهم مع العالم، إضافة إلى تطوير وتحسين أعمالهم في مجال الموضة والأزياء ودعمها.   

النسخة الأولى لمعرض تشكيلة 2023

أطلقت النسخة الأولى من معرض تشكيلة في عام 1444هـ/2023م في واجهة روشن بمدينة الرياض، بحضور نحو 22 ألف زائر خلال فترة امتدت لأربعة أيام، وشارك فيه شباب وشابات سعوديات بأجنحة وتصميمات خاصة بهم، بهدف التسويق للعلامات التجارية السعودية في السوق المحلية والعالمية.

النسخة الثانية لمعرض تشكيلة 2024

أقيم معرض تشكيلة في مركز واجهة روشن في العاصمة الرياض، من 6 - 9 رمضان 1445هـ/16 - 19 مارس 2024م، بحضور 30 ألف زائر،ومشاركة نحو 200 علامة تجارية، و160 مصممًا ومصممة من منسوبي وخريجي برنامج الهيئة الإرشادي "100 براند سعودي"، بمشاركة مصممين من داخل السعودية وخارجها.  

برامج معرض تشكيلة

يقدم معرض تشكيلة برامج تعليمية للشباب، إلى جانب إتاحة فرصة للمواهب والعلامات التجارية المحلية لعرض نتاجهم وتصاميمهم، كالأزياء، والمجوهرات، والحقائب، والعطور، أمام خبراء في الموضة المحلية، والمستثمرين والمؤثرين في قطاع الأزياء، والمتسوقين، والراغبين في دعم الصناعات المحلية.