تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
خالد عبدالرحمن الحمودي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

خالد عبدالرحمن الحمودي، هو رئيس جامعة دار العلوم في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو عضو سابق مؤسس للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وعضو سابق في مجلس إدارة البنك الزراعي العربي السعودي (صندوق التنمية الزراعية حاليًّا)،وعمل عضوًا في هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في الرياض، كما عمل رئيسًا لجامعة القصيم على مدى 12 عامًا.

المؤهلات العلمية لخالد الحمودي

حصل خالد الحمودي على درجة البكالوريوس في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود، والماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة ولاية متشجن في الولايات المتحدة الأمريكية، ونال الدكتوراه في اقتصاد الموارد الطبيعية من الجامعة نفسها.

الحياة العملية لخالد الحمودي 

تدرج خالد الحمودي في العمل الأكاديمي بقسم الاقتصاد الزراعي في جامعة الملك سعود، وشغل عددًا من المناصب الإدارية في ذات الجامعة، فقد تولى منصب عميد كلية الزراعة، ثم أمينًا عامًّا للجامعة، ووكيلًا للدراسات العليا والبحث العلمي، ووكيلاً للدراسات والتطوير بالإنابة، ووكيلاً لشؤون الفروع بالإنابة.

وشغل منصب رئيس جامعة القصيم على مدى 12 عامًا، وتولى المنصب حينما كان عدد طلاب الجامعة نحو 10 آلاف طالب، وعدد كلياتها سبع، وحين مغادرته كان عدد طلابها نحو 70 ألفًا، يدرسون في 38 كلية، كما ارتفع عدد العمادات من ثلاث إلى 14 عمادة منتشرة في جميع مدن ومحافظات منطقة القصيم.

عضويات خالد الحمودي 

شغل خالد الحمودي عددًا من العضويات، منها: عضو مؤسس للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وعضو في مجلس إدارة البنك الزراعي العربي السعودي (صندوق التنمية الزراعية حاليًّا)، وعضو المجلس العلمي لكلية الملك فهد الأمنية، كما شغل عضوية المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم لمدة 12 سنة، وعضوية مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمياه، وعضوية مجلس جائزة المدينة المنورة، وكذلك عضوية مجلس جائزة المراعي،وعضو مجلس منطقة القصيم.

وقدم إنتاجًا علميًّا في عدد من المؤتمرات والندوات العلمية التي شارك فيها، كما أن له بحوثًا ودراسات في الزراعة والاقتصاد الزراعي.