تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج سدايا المستقبل

saudipedia Logo
برنامج سدايا المستقبل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج سدايا المستقبل، هو برنامج أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، يُعنى باستقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة في المجال الدراسي من خريجي تخصصات علوم الحاسب الآلي والتقنية، ضمن كليات وجامعات المملكة وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، بهدف بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم، وذلك للعمل في "سدايا" بمجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.

ويسهم برنامج سدايا المستقبل في  تدريب الملتحقين بالبرامج، من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الحديثة في "سدايا" وبالتعاون مع جهات تدريبية عالمية، إلى جانب تدريب عملي مع جهات التقنية الرائدة، وذلك بهدف تأهيل الملتحقين للعمل مع الكفاءات الوطنية من الخبراء، ومختصي الذكاء الاصطناعي في "سدايا".

أهداف برنامج سدايا المستقبل

يهدف برنامج سدايا المستقبل لبناء القدرات الوطنية وتنميتها، إلى جانب توفير فرص للكفاءات الوطنية والعمل على بناء قدراتهم في البيانات والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة والمتقدمة، والاهتمام بتحفيز مساهمة أبناء الوطن في الارتقاء بالمملكة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي. 

خطة برنامج سدايا المستقبل

تضمنت خطة الملتحقين ببرنامج سدايا المستقبل الانضمام إلى معسكر تدريبي مكثف مدته أربعة أشهر، للاسهام في بناء قدراتهم  وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر 4 مسارات رئيسة، هي: مسار تطوير النماذج اللغوية الضخمة، ومسار هندسة البيانات، ومسار تطوير البرمجيات، ومسار البنية التحتية، ثم التحاق المتدربين ببرنامج تدريبي على رأس العمل لمدة شهرين في إحدى جهات التقنية الرائدة عالميًّا، للتمكن من العمل في سدايا.

ويقدم البرنامج للملتحقين مكافآت مالية خلال فترة التدريب، ثم يتم إلحاق المجتاز منهم بالعمل في "سدايا" برواتب ومزايا وظيفية عالية، إضافة إلى منحه فرصة الابتعاث لمواصلة الدراسة في  الجامعات العالمية.

متطلبات الالتحاق ببرنامج سدايا المستقبل

يتطلب الانضمام إلى برنامج سدايا المستقبل أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ومن خريجي تخصصات علوم الحاسب والتقنية، إلى جانب إجادة اللغة الإنجليزية، واجتياز الاختبارات ومقابلة شخصية للمفاضلة.