تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة أنواع شجرة الأكاسيا في السعودية
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تنمو في المملكة العربية السعودية عدة أنواع من شجرة الأكاسيا، منها: السلم، والعراد، والسنط العربي، والسنط النجدي، وسنط الحسك، والسنط الأبيض، وسنط السيال، والسمر، والسنط العراقي.

السلم

تنمو في أماكن تجمع مياه الأمطار والترسبات الطينية، وتستطيع تحمل الجفاف، وتنتشر في شبه الجزيرة العربية، وتعد مرعى للإبل، وهي شجرة صحراوية.

العراد

تعيش في أعالي الجبال المقابلة للسواحل، وفي الأودية، وتنمو جنوب غربي السعودية، وتُعد مصدرًا للخشب، وخشب الوقود، وتتميز بمقاومتها للجفاف.

السنط العربي

تعرف بـ"السمر العربي"، أو "القرض"، وهي شجرة معمرة، تعيش في الأودية، وهي مفيدة لتغذية الإبل والماشية، يتراوح ارتفاعها من 6م إلى 9م، تفرز مادة شمعية حمراء تعرف بالصمغ العربي، ومقاومة للجفاف، والملوحة العالية، والأحوال المناخية السيئة، وتتأثر بالصقيع. 

السنط النجدي

تنمو في وسط السعودية، وهي شجرة بيضاء شوكية، يصل ارتفاعها إلى 10م، وتتميز بأزهار طيبة الرائحة، وثمار بنية طويلة، يبلغ طولها 18 سم.

سنط الحسك

تعرف بـ"الضهياء"، تنتشر في منطقة عسير، وفي جبال السروات، وهي شجرة شوكية يصل ارتفاعها إلى 8م، وتمتاز بساق بنية مصفرة، وأشواك سوداء معوجّة، يبلغ طولها نحو 0.5 سم. 

السنط العراقي

تنتشر شمال السعودية، وهي شجرة شوكية، يصل ارتفاعها إلى 10م، ويبلغ قطرها 1 سم. 

السنط الأبيض

شجرة شوكية، تنمو في محافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة، يصل ارتفاعها إلى 10 م، ولها ثمار بقرن كبير، لونه برتقالي، يبلغ طوله من 6 إلى 10 سم.

سنط السيال

تعرف في بعض البلدان العربية باسم الطلح، وهي شجرة شوكية صحراوية ذات ظل، تنمو جنوب غربي السعودية في فصل الربيع، ويصل ارتفاعها إلى 10م، وهي مصدر للصمغ العربي، تعيش في التربة الرملية، وتتحمل الملوحة والصقيع، والظروف المناخية الصعبة.  

السمر

شجرة واسعة الانتشار في السعودية، تنمو في التربة الحصوية، والتربة الملحية، وهي مصدر لأعشاب المواشي، وهي شجرة طويلة ذات قمة مستوية، تزرع لتكون سياجا، ولتثبيت الكثبان الرملية.