تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الترجمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الترجمة هي جمعية سعودية مهنية تهتم بكل ما يتعلق بالترجمة ومجالاتها المختلفة في المملكة العربية السعودية، وهي تحت مظلة هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة.

رؤية ورسالة جمعية الترجمة

تسعى جمعية الترجمة إلى تأسيس منظومة مهنية متميزة في مجال الترجمة والمساعدة في تأهيل المترجمين تبعًا للمعايير العلمية والممارسات العملية العالمية، كما يهمها تعزيز مكانة ودور الترجمة بصفتها نشاطًا مهنيًا مهمًا، وتهتم بتمكين المترجمين من العمل في الترجمة بمجالاتها المتعددة باحترافية.

أهداف جمعية الترجمة

تهدف جمعية الترجمة إلى تعزيز دور الترجمة بوصفها طريقة أساسية ومهمة للتواصل بين الثقافات، وتمكين متخصصي الترجمة من العمل في مجال دراستهم، كما تهتم الجمعية بغير المتخصصين، وذلك بتوجيههم وإرشادهم للعمل في مجالات الترجمة، وهي من هذا المنطلق تسهم في وضع معايير الجودة والاعتماد والتحكيم والتصنيف المهني فيما يتعلق بمجالات الترجمة، كما تهدف جمعية الترجمة إلى زيادة أعداد المنتسبين إليها، وذلك بالسماح للمهتمين بتقديم طلب عضوية انضمام للجمعية ومن ثم تقدم مجموعة خدمات للأعضاء، وتوسع الشريحة المستهدفة من خلال بناء شراكات فاعلة مع جهات عدة محلية ودولية، كما تعتني جمعية الترجمة بالقدرات البشرية، وتعزز استخدام التقنية في مختلف مجالات الترجمة، وتقدم الجمعية الاستشارات والشهادات والجوائز لكل الموهوبين في مجالات الترجمة.

فعاليات جمعية الترجمة

تقدم جمعية الترجمة مجموعة من الفعاليات التي تخدم الترجمة بمجالات عدة، ومنها فعالية "صالون الترجمة" وهي أمسيات تفاعلية تجمع المتخصصين والمهتمين لمناقشة مواضيع متعددة في مختلف مجالات الترجمة، منها: الوكيل الأدبي والمترجم، وسوق الترجمة، وتقنيات الترجمة، والترجمة الفورية، والترجمة التخصصية، والترجمة والنشر الطريق إلى إصدارك الأول، والترجمة والعمل الحر، و"تخصص الترجمة.. ماذا بعد التخرج؟"، والعديد من الأمسيات في مناطق المملكة المختلفة.