تم نسخ الرابط بنجاح

هل تعد السعودية من الدول المتقدمة؟

saudipedia Logo
هل تعد السعودية من الدول المتقدمة؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

نعم تعد السعودية من الدول المتقدمة نظرًا لترتيبها المتقدم في المؤشر السنوي للتنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، إذ تقدّمت 5 مراتب في نتائج مؤشر التنمية البشرية الصادر عن تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2022م، وأصبح ترتيبها 35 عالميًّا من بين 191 دولة مقارنةً بالمرتبة 40 في الإصدار السابق من التقرير. 

وصنف تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD الاقتصاد السعودي بالأعلى نموًّا في مجموعة العشرين لعامي 2022م و2023م، وذلك وفق تقريرها السنوي (آفاق الاقتصاد العالمي).

وحققت السعودية المرتبة  17 عالميًّا من أصل  64 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، لتصبح من الدول الـ20 في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD). وحسب التقرير تقدمت المملكة 7 مراتب في نسخة العام 2023م، مدعومةً بالأداء الاقتصادي والمالي القوي في عام 2022م، وتحسن تشريعات الأعمال، ما جعلها في المرتبة 3 بين دول مجموعة العشرين لأول مرة، متفوقةً على دول ذوات اقتصادات متقدمة مثل: كوريا الجنوبية، وألمانيا، وفرنسا، واليابان، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، والصين، وفق منهجية التقرير التي تغطي جوانب مختلفة للتنافسية.

واحتلت السعودية المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في معدل نمو إنتاجية العامل لعام 2022م، إذ كانت القيمة المحققة هي 4.9%، حسب منظمة العمل الدولية (ILO) في سلسلة القراءات المنمذجة التي تصدرها سنويًّا حول إنتاجية العامل.

وسجل تعليم السعودية تقدمًا فارقًا في محور اكتساب المعرفة متقدمًا 18 مرتبة في مؤشر متوسط سنوات الدراسة (بالسنوات)، إذ تقدمت السعودية للمرتبة 56 مقارنةً بالمرتبة 74 في الإصدار السابق، وهو ما يعكس استمرار عمليات التطوير وتعزيز قدرة تعليم السعودية في المنافسة العالمية، وما صاحب ذلك من جهود حثيثة لتحسين نواتج التعلم.